نيويورك تايمز: العبادي طالب كارتر «سرا» بالمساعدة في تدريب الشرطة

الأحد، 24 يناير 2016 12:13 م
نيويورك تايمز: العبادي طالب كارتر «سرا» بالمساعدة في تدريب الشرطة
حيدر العبادي


قال مسئولون في وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، إن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي طالب وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر سرا هذا الأسبوع بتقديم المزيد من المساعدة في تدريب قوات الشرطة العراقية المخصصة لتأمين المدن التي تم استعادتها من عناصر تنظيم "داعش" الإرهابي.
وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية - في تقرير نشر على موقعها الإلكتروني اليوم الأحد - أن الطلب يفسح المجال أمام الولايات المتحدة ودول أخرى ولاسيما إيطاليا، ذات الخبرة في مجال تدريب الشرطة، الانخراط على نحو أكبر في مساعدة العراقيين.
ونقلت الصحيفة عن المسئولين قولهم، إن العبادي أخبر كارتر بأنه حتى الحد الأدنى من التدريب الذي تلقته قوات الشرطة العراقية عزز قدرتها إلى حد كبير في الحفاظ على سيطرتها على مدينة "الرمادي" التي تمكنت الحكومة العراقية من استعادتها شهر ديسمبر الماضي.
وفي السياق ذاته، قال أحد مسئولي البنتاجون - الذي تحدث شرط عدم الكشف عن هويته لوصف محادثة بشأن الأمن الثنائي - إن قوات الشرطة العراقية المدربة حديثا تمكنت من أحكام السيطرة على المدينة جيدا بما فيه الكفاية لدرجة تسمح لأغلبية القوات العسكرية العراقية بمغادرة الرمادي في أسرع مما كان متوقعا لاضطلاع بمهام جديدة.
وناقش كارتر والعبادي إجراء مزيد من التدريبات للقوات العراقية، في اجتماع خاص أمس الجمعة في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، بسويسرا.
وأضاف المسئولون أن كارتر اتفق مع العبادي على أهمية توسيع إطار تدريبات الشرطة، وأخبره بأنه سيعمل مع الأعضاء الآخرين في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة لمكافحة داعش، لتعجيل ذلك، وفقا لما أوردته الصحيفة الأمريكية.
وأشارت الصحيفة الى أنه مع ذلك، ليس من الواضح ما إذا كانت الولايات المتحدة أو إيطاليا أو أي عضو آخر في التحالف سترسل قوات إضافية لتدريب الشرطة لدعم كفاح العراق ضد التنظيم الإرهابي.
ولفتت "نيويورك تايمز" إلى أن طلب رئيس الوزراء العراقي يأتي في وقت يحاول فيه كارتر ومسئولون آخرون في إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، إقناع الشعب الأمريكي المنهك بأن لديهم خطة متكاملة لهزيمة داعش وهي خطة يمكن أن تنجح دون إعادة إرسال أعداد كبيرة من القوات البرية الأمريكية للعراق.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق