القاهرة تأخذ بيد ليبيا.. نقل مصابي انفجار سبها إلى مصر لتلقي العلاج

الأربعاء، 03 أغسطس 2022 01:49 م
القاهرة تأخذ بيد ليبيا.. نقل مصابي انفجار سبها إلى مصر لتلقي العلاج

دائما ما تقدم مصر كافة المساعدات إلى أشقائها العرب من أجل سلامة مواطنيها، وهو ما حدث مؤخرا بعد تعاونها مع السلطات الليبية لنقل المصابين في حادث انفجار شاحنة وقود ببلدية "بنت بية" جنوب البلاد إلى مصر لتلقي العلاج والرعاية الطبية.

 

وكشفت الناطق باسم مركز سبها الطبي حليمة الماهري إن مستشفى الجلاء في بنغازي نقلت جميع الحالات المصابة في حادث انفجاز صهريج الوقود في "بنت بية" لتلقي العلاج في مصر، باستثناء 4 حالات حرجة، من بين إجمالي عدد الحالات في بنغازي البالغة 32 حالة.

 

كما أكدت شعبة الإعلام الحربي التابعة للقيادة العامة للجيش الليبي أن نقل المصابين إلى مصر جاء بتعليمات من القائد العام للجيش الليبي المشير خليفة حفتر و إشراف نائب رئيس الحكومة الليبية سالم الزادمة.

 

ونشرت صفحة الحكومة الليبية على مواقع التواصل الاجتماعي على "فيس بوك"، صورا تظهر عملية نقل المصابين عبر سيارات الإسعاف إلى الطائرات المجهزة تمهيدا لنقلهم إلى مصر.

 

وجاء قرار نقل المصابين في الحادث إلى مصر فى أعقاب مطالب عمداء بلديات أوباري والغريفة وبنت بية جنوب غرب ليبيا، بنقل المصابين إلى خارج ليبيا لتلقي العلاج.

 

وحملوا حكومة الوحدة الوطنية، في بيان مشترك، المسؤولية الكاملة عن ما آلت إليه الأوضاع المعيشية المتردية في فزان بشكل عام، مطالبين "النائب العام بفتح تحقيق شامل في الحادثة التي راح ضحيتها أبناء بلدية بنت بية والبلديات المجاورة"، وزيادة كميات الوقود للمحطات ووضع آليات في عملية انسياب الوقود والوقود ووصوله إلى مستحقيه.

 

في سياق متصل، كشف تقرير خبير الحرائق التابع لجهاز المباحث الجنائية الليبية أن السبب الرئيسي لواقعة حريق صهريج الوقود في بلدية "بنت بية" جاء نتيجة استخدام المواطنين لبطارية سيارة كهربائية لتفريغ الوقود بطريقة لا تتوافر فيها أدنى شروط السلامة.

 

 

ونقلت وكالة الأنباء الليبية عن تقرير المباحث الجنائية الليبية فرع الجنوبية أن المواطنين الذين تجمعوا لتعبئة براميل الوقود من الصهريج المتعطل على ناصية الطريق قد استعانوا ببطارية سيارة قوة 70 امبير لتشغيل المضخة بديلاً عن الكهرباء لعدم توفرها في تلك المنطقة شبه النائية.

 

وأشار التقرير إلى أن الشاحنة التي كانت تجر الصهريج كانت مفصولة عنه تماماً قبل اندلاع الحريق وأن العطل اضطر بالسائق لفصل الشاحنة عن الصهريج تحسباً لأي طارئ .. مضيفًا أن المواطنين بدأوا بالتوافد للتزود بالوقود من الصهريج بالطريقة المشار إليها بعد غروب شمس نفس اليوم بحسب شهود عيان وأن الانفجار حدث نتيجة الشرارة المنبعثة من البطارية عند ساعات الصباح الأولى الاثنين الماضى.

 

كما ذكر التقرير بحسب بيان مكتب المباحث الجنائية الليبية أن 9 مواطنين لقوا مصرعهم نتيجة الانفجار فيما تعرض 70 آخرين إلى الإصابة بحروق جسيمة متفاوتة واحتراق 11 سيارة من سيارات المواطنين الذين تواجدوا في ذلك التوقيت.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة