بعد انخفاض جديد لإمدادات روسيا.. أزمة الغاز صداع في رأس أوروبا

الجمعة، 29 يوليو 2022 02:00 م
بعد انخفاض جديد لإمدادات روسيا.. أزمة الغاز صداع في رأس أوروبا

بعد خفض إمدادات الغاز الروسى لألمانيا، تستمر أزمة الغاز في إثارة قلقا كبيرا لدى أوروبا، وسط الاستمرار ارتفاع تاريخى في الأسعار، والتي تخطت حد 2000 دولار لكل ألف متر مكعب،  وذلك مع وجود خطة طوارئ أوروبية لخفض الاستهلاك بنسبة 15% لتقليل المخاطر في الشتاء.
 
وكانت روسيا أعلنت في وقت سابق من يوليو الجاري وقف إمدادات الغاز في خط "نورد ستريم1" الذي يمد ألمانيا بالغاز لأسباب قالت إنها تتعلق بالصيانة، وبعدما عادت إمدادات الغاز، قالت موسكو إنها ستنخفض مجددا بسبب تقني لم يقنع برلين.
 
يتوقع عدد من الخبراء خفض أوروبا استهلاك الغاز الطبيعى بنسبة تصل إلى 40% قبل عام 2023، وذلك بعد ارتفاع تاريخى في أسعار الغاز في ألمانيا ودول وسط أوروبا، ويرى خبراء اقتصاديون أن الأمور تتجه نحو تسعير "حرب الطاقة" بين الروس والأوروبيين، مع تواصل الحرب العسكرية في أوكرانيا، محذرين من أن هوامش التحرك تكاد تكون معدومة أمام الأوروبيين لتعويض الغاز الروسي، خاصة أن عامل الوقت يضغط عليهم، ففصل الشتاء عادة ما يحل باكرا في البلدان الأوروبية،  حسبما قالت صحيفة "الديباتى" الإسبانية.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن أسعار الغاز بنسبة 9% لتصل إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق، بعد حرب روسيا وأوكرانيا ، واتهم عدد من منتقدي الحكومة الروسية باستخدام الغاز كسلاح سياسي للضغط على دول أوروبا.
 
وقطعت روسيا إمدادات الغاز في خط نورد استريم 1 إلى ألمانيا، ويعمل الخط الآن بخمس طاقته الاستيعابية، وبررت شركة "جازبروم" انقطاع الغاز في نورد استريم1، بأنها تقوم بأعمال صيانة ضرورية على التوربينات.
 
ويضع الاتحاد الأوروبي خطة بقاء الطاقة الخاصة به قبل قطع الغاز الروسي الوشيك، ويعود الدول الـ27  إلى طاولة لوضع استراتيجية تتطلب جهوداً غير متكافئة قبل حلول فصل الشتاء.
 
وستضطر ألمانيا والدول الأخرى التي تعتمد على خطوط أنابيب الغاز الروسية إلى خفض الاستهلاك بنسبة 15٪.
 
ويتوقع أنطونيو توريل ، الخبير في معهد التخليق الكيميائي CSIC  الألماني ، أن "تنبؤات التخفيض ستكون غير كافية وستكون هناك جولة ثانية من النقاش قبل نهاية الشتاء"، و بهذه الطريقة ، يبدأ الشركاء الأوروبيون في انتقال التخفيضات المتدرجة التي ستؤدي إلى تأثيرات ثانوية على النشاط الاقتصادي.
 
وقال توريل، الذي يشير إلى مشاكل الإمداد المحتملة للمنتجات التي تنتجها الشركة الألمانية عندما يدخل الشتاء مرحلته النهائية: "ستنتهي أوروبا بالموافقة على خفض الاستهلاك بنسبة 30 أو 40٪".
 
لقد قلبت طبيعة الأزمة التي تلوح في الأفق مجلس المجتمع رأسًا على عقب. شركاء اليورو الذين طالبوا - مثل ألمانيا - بجهود غير عادية من البلدان الأخرى منذ ما يزيد قليلاً عن عقد من الزمان ، يعهدون الآن إلى تضامن بقية العواصم الأوروبية.
 
أنا في إسبانيا ، فقد رفضت وزيرة التحول البيئي ، تيريزا ريبيرا ، اقتراح توفير الطاقة الذي أطلقته المفوضية الأوروبية،  لقد فعل ذلك مدركًا أن لدينا أكبر شبكة من محطات إعادة التحويل إلى غاز (ستة) في الاتحاد الأوروبي بأكمله،  بنية تحتية رئيسية للاستجابة للتحدي الهائل الذي لم يأت بعد.
 
لن تتمكن الولايات المتحدة - المورد الرئيسي للغاز الطبيعي المسال إلى إسبانيا - من الاستمرار في الحفاظ على الحجم الحالي للشحنات لفترة أطول. يقول الخبير  CSIC: "ستكون هناك عملية تخفيض مهمة جدًا في العام المقبل".
 
اما المانيا ، فتعتبر الأكثر تضررا من تلك الأزمة ، حيث تستعد البلاد الوصول الغاز الطبيعى المسال إلى ميناء فيلهلمسهافن الواقع في بحر الشمال ، واستأجرت الحكومة الألمانية 4 مصانع لإعادة تحويل الغاز الطبيعى المسال إلى غاز من شركتى RWE و Uniper، وسيتم تركيبها بين نهاية عام 2022 وبداية عام 2023 بهدف ضمان توريد هذا الهيدروكربون إلى الدولة بأكملها.
 
ولم يستبعد المستشار الألماني ،أولاف شولتز إمكانية وصول محطة خامسة لإعادة الغاز إلى هذه الميا، وقال "علينا بناء بنية تحتية جديدة في أقصر وقت ممكن حتى نتمكن من استبدال الغاز الروسي في أسرع وقت ممكن".
 
مع إنشاء هذه المحطات والغاز الطبيعي المسال الذي يصل من سفن المعالجة ، تعتزم الحكومة إعادة توزيع الغاز في جميع أنحاء الأراضي الألمانية من خلال هذه المحطات ، والتي سيتم توصيلها بالغاز الألماني، و تعمل برلين بالفعل على إجراء التغييرات التشريعية اللازمة لتتمكن من توصيل المحطات بالشبكة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق