3.8 مليون طن منها 600 ألف بالمناطق الجديدة.. الرئيس السيسي يطلع على موقف تطوير القدرات التخزينية لمنظومة الصوامع الجديدة

الأربعاء، 27 يوليو 2022 12:19 ص
3.8 مليون طن منها 600 ألف بالمناطق الجديدة.. الرئيس السيسي يطلع على موقف تطوير القدرات التخزينية لمنظومة الصوامع الجديدة
سامي بلتاجي

 
تابع الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، الموقف الحالي لمخزون السلع الاستراتيجية الأساسية، خاصةً الحبوب والغلال والزيوت؛ حيث أوضح الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن مخزون تلك السلع يكفي لمدة 7 أشهر.
 
جاء ذلك، خلال اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي، الثلاثاء، 26 يوليو 2022، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وكل من الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، الدكتور محمد معيط وزير المالية، ونيڤين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي.
 وأكد وزير التموين والتجارة الداخلية، أهمية ما قامت به الدولة، من تطوير لقدراتها التخزينية، من خلال إنشاء منظومة الصوامع الجديدة، مما انعكس بوضوح على تمكين الدولة من مواجهة الطوارئ والأزمات، وتوفير الاحتياجات اللازمة، خلال أزمة كورونا والأزمة الروسية الأوكرانية.
 
وتجدر الإشارة إلى أن الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، وفي كلمته، في 21 أبريل 2022، خلال فعاليات تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، منطقة توشكي وبدء موسم حصاد القمح، كان قد أشار إلى 1.8 مليون طن لمشروعات تطوير السعات التخزينية للصوامع، بواقع 10 آلاف طن للصومعة الواحدة، بإجمالي 60 صومعةً حقليةً، و600000 طن إجمالي سعات لصوامع المناطق الجديدة، بالإضافة إلى 635000 لمشروعات التوسعات؛ لافتاً إلى أن 166.5 ألف طن، إجمالي السعات التخزينية للبناكر، و3.4 مليون طن، إجمالي سعات تخزينية للصوامع.
 
وفي كلمة سابقة له، في 29 ديسمبر 2021، خلال مؤتمر صحفي، لعرض إنجازات الوزارة، كان قد أشار الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إلى أن 8 صوامع حقلية، باكورة التنفيذ لمشروع الصوامع الحقلية، فضلاً عن 60 موقعاً تمت دراسات الجدوى لها، وجار طرحها للاستثمار المحلي أو الأجنبي؛ لافتاً إلى أن توشكي 1 و2 ودندرة، صوامع استراتيجية متصلة بشبكة السكك الحديدية، لتجميع الغلال من مناطق الإنتاج بالجنوب، ونقله لمناطق الاستهلاك بالشمال.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة