«أغنية (للي) لمحمد منير مسروقة؟» الاتهامات تلاحق أكرم حسني وتحذفها من يوتيوب

الأربعاء، 27 يوليو 2022 10:28 ص
«أغنية (للي) لمحمد منير مسروقة؟» الاتهامات تلاحق أكرم حسني وتحذفها من يوتيوب
إيمان محجوب

منذ طرح النجم محمد منير أغنية « للي » علي اليوتيوب واتهامات سرقة لحن وكلمات الاغنية تطاردها حتي قامت إدارة موقع الفيديوهات "يوتيوب" بحذفها بعد عدة بلاغات وردت اليها.
 
1658838426876
 
وأكدت إدارة موقع يوتيوب انه تم حذف الأغنية  بناء على طلب الملحن محمود المنسي، الذي اتهم صنّاع الأغنية بالتعدي على حقوقه الأدبية، مؤكدا أن اللحن مسروق من لحن أغنية "ولد الهلالية" التي قدمها عام 2017، مشددا على احترامه لمنير ولأكرم حسني، مؤلف الأغنية، لكنه في نفس الوقت أكد تمسكه بحقه.
 
من جانب آخر لم تقتصر اتهامات السرقة على لحن الأغنية، حيث وجه الشاعر عادل صابر، اتهامات للفنان أكرم حسني مؤلف "للي" بسرقة بعض مقاطع الأغنية من ديوان شعر أصدره عام 2011، وأكد اللجوء للقضاء للحصول على حقه.
 
1658838427313
 
وأكد عادل صابر شاعر الجنوب أنه وجد شطرا كاملا من الأغنية مأخوذا من ديوانه "بحر الدميرة" الصادر عن مؤسسة عماد قطري للإبداع والتنمية الثقافية سنة 2011، وما يؤكد كلامه وجود فيديوهات على اليوتيوب بها الموال، مضيفا استحالة من كتب كلمات أغنية« ستو انا » ان يكتب ابيات اغنية « للي »
 
ورد أكرم حسنى على تلك الاتهامات، عبر صفحته على "فيسبوك" قائلا: "قريت من شوية بوست بيتهمني بسرقة كلمات أغنية (للى) من شاعر من جنوب مصر الحبيب وبعدها أكتر من صحفي كلمني بيطلب منى رد على الاتهام ده.. فخلوني أوضح كذا نقطة"
 
وأضاف: "تشابه جملة من الأغنية التي تتكون من 12 بيتا مع جملة للشاعر لا يعنى السرقة وإنما توارد الأفكار أمر طبيعي".
 
وتابع: "لما كتبت الأغنية كانت مكونة من 20 بيتا اختار منهم الكينج 12 بيت وتم تسجيلهم فمعتقدتش اللي كتب 20 بيتا هتقف معاه في جملة عشان يسرقها".
 
أكرم حسني يرد على الاتهامات:
 
من جانبه قال الفنان أكرم حسنى خلال لقائه بالإعلامية لميس الحديدى فى برنامج "كلمة أخيرة" إنه كان يتمنى أن يكون موجودا فى البرنامج من أجل الاحتفال بنجاحها، لكننى منزعج مما حدث.
 
وأضاف: "متعود أرد من خلال شغلى ، لكن عندما يتعلق الأمر بسمعتى كان لازم أرد بالمستندات، وده من حق الجمهور، وكمان من أجل الكينج محمد منير الذى أئتمنى على صناعة الأغنية، وأخيرا شكلى أمام أولادى واتهامى بالسرقة وده ينال من سمعتى".
 
وتابع: فوجئت بحذف الأغنية من اليوتيوب، رغم أنى مع حقوق الملكية الفكرية، لأنى ضد السرقة، وفيه مطرب شاب قال إنى استخدمت اللحن بتاعه، وخبراء الموسيقى والقانون هم من يفصلون فى هذا الادعاء الباطل".
 
وأكد أكرم حسنى: "أولا اللحن فلكلور ومستوحى من التراث الصعيدى، من حق أى شخص يستخدمه، لكن فى نفس الوقت فيه "تصرف" ورؤية فنية".
 
وواجه أكرم حسنى فور طرح أغنية "للى" اتهامات بسرقة كلمات ولحن الأغنية، حيث ظهر المطرب محمود المنسى في فيديو قال فيه: "اتفاجئت إن لحن الأغنية (كوبى بست) من أغنيتى، أنا مش طالع أتهم حد بعينه، محمد منير فنان كبير وأكرم حسنى فنان مبدع لكن أنا متمسك بحقى الأدبى جدا"، كما اتهم الشاعر عادل صابر أكرم حسنى بسرقة كلمات الأغنية وقرر اتخاذ الإجراءات القانونية ضده.
 
وبدوره كتب أكرم حسنى عبر حسابه على "فيس بوك" رداً على هذه الاتهامات: "تشابه جملة من الأغنية مع جملة لشاعر من جنوب مصر لا يعنى السرقة وإنما توارد أفكار طبيعي"، وأضاف: أؤمن بحقوق الملكية الفكرية كما أؤمن بأن السرقة الفنية تصنع نجاحا مؤقتا، أنا بكتب أغاني من 8 سنين من خلال برامج ومسلسلات قدمتها".
 
وأضاف أكرم: "كنت قبل ما استخدم لحن أى أغنية برجع لجمعية المؤلفين والملحنين وأسدد الرسوم حفاظا لأصحاب حقوق الملكية الفكرية واللى يعمل كده بيتهيألى صعب يحط نفسه فى موقف زى ده، مهنتى الأساسية ممثل وبحب صناعة الأغانى من باب الهواية، فأنا مش محتاج أسرق عشان أعمل رصيد لنفسى كشاعر".
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة