العصب الحائر .. أحذر "القاتل الصامت" بعد شرب المياه المثلجة

الإثنين، 25 يوليو 2022 03:42 م
العصب الحائر .. أحذر "القاتل الصامت" بعد شرب المياه المثلجة
العصب الحائر
ريهام عاطف

كشفت وفاة طفل بمحافظة الغربية، بعد تناوله ماء مثلج أثناء اللهو مما أصابه بهبوط حاد في الدورة الدموية عن مرض خطير يجهله الكثيرون وهو ما يطلق عليه "العصب الحائر

تفاصيل الواقعة

كانت أجهزة الأمن قد تلقت بلاغا  بوفاة طفل، يبلغ من العمر 10 سنوات، في منطقة سيجر بمدينة طنطا في محافظة الغربية، بعد شربه من مبرد مياه بالشارع أثناء لهوه بدراجة هوائية، لتكشف التحريات أن الطفل أثناء لهوه وبسبب حرارة الجو شعر بالعطش، فتوجه إلى المبرد وتناول مياهًا مثلجة، وسرعان ما سقط على الأرض، ولفظ أنفاسه الأخيرة قبل وصوله إلى المستشفى.

ليثبت تقرير مفتش الصحة أن الطفل توفي متأثرًا بهبوط حاد في الدورة الدموية، فيما طلبت النيابة تحريات المباحث حول الواقعة وصرحت بدفن الجثة.

العصب الحائر

هو العصب العاشر من مجموعة الأعصاب القحفية ويسمي بالعصب المبهم ويمتد من جذع الدماغ إلى جزء من القولون ، وقد أطلق عليه العصب الحائر

لأنه يتجول في جميع أنحاء الجسم ويرسل الألياف الحسية من الدماغ إلى الأعضاء المختلفة، فهو يغذي مناطق مختلفة ومتباعدة لا علاقة لها ببعضها علي خلاف معظم الأعصاب التي لها وظيفة محددة، ولارتباطه بالمعدة والقلب معاً فأي تنبيه مفاجئ له مثل شرب الماء البارد دفعةٌ واحدة ، فقد يسبب الوفاة المفاجئة .

 وهو ما أكده الدكتور جمال شعبان استشاري القلب، عميد معهد القلب السابق، تعليقا في "فيس بوك" على وفاة طفل طنطا  أن تناول الماء المثلج في الجسم الساخن بسبب حرارة الصيف والرياضة أو المجهود البدني الزيادة يؤدي إلي سكتة قلبية ، لانها تنشط العصب الحائر الذي يتسبب في بطء شديد في دقات القلب و الذي يؤدي إلى هبوط في الدورة الدموية وإغماء، لكن في هذه الحالة تحدث الوفاة لأن الطفل غالبا كان يعاني من متلازمة اختلال كامن Concealed terminal dysrhythmia في كهرباء القلب، تم تنشيطها.

العصب الحائر
العصب الحائر

علي الجانب الاخر أشار الدكتور أحمد علي استشاري القلب أن أختلال كهرباء القلب يعد وباء العصر ولذلك تزايدت أعداد السكتة القلبية والموت المفاجئ، حيث تحدث مشكلات (اختلال كهرباء القلب) عندما لا تعمل النبضات الكهربائية التي تنسق نظم قلبك على نحو صحيح.

فخفقان القلب على نحو سريع جدا أو بطيء جدا أو غير منتظم، قد يبدو اضطراب نظم القلب، كأن هناك خفقان أو رفرفة أو ضربة ساقطة في القلب أو تسارع في نبضاته، وقد يكون غير ضار.

مشيرا الي تباطؤ في معدل ضربات القلب وربما يقل النبض لأقل من ٤٠ في الدقيقة ، وفي بعض الأحيان يحصل توقف لحظي في القلب أو لبضع ثوان ومعه إغماء وفقدان مؤقت في الوعي واحيانا يكون انخفاض الضغط مع الوقوف ومعه تسارع في ضربات القلب حيث يؤدي هذا الخلل العصب الحائر الي فشل القلب في سحب الدم من الأطراف عكس الجاذبية الأرضية .

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة

العام الدراسى الجديد وخطة التعليم

العام الدراسى الجديد وخطة التعليم

السبت، 21 سبتمبر 2024 07:00 ص