الغرق الجاف.. فزاعة تسبب الخوف من النزول لحمامات السباحة

السبت، 16 يوليو 2022 03:00 م
الغرق الجاف.. فزاعة تسبب الخوف من النزول لحمامات السباحة
الغرق الجاف
ريهام عاطف

خلال الأيام القليلة الماضية انتشر مصطلح الغرق الجاف على صفحات السوشيال ميديا بعد وفاة أحد الأطفال بعد خروجه من حمام السباحة بـ24 ساعة.
و"الغرق الجاف" حالة قد يصاب بها الطفل عقب خروجه من حمام السباحة والتي قد تستمر معه لأيام، نتيجة دخول أو تراكم كمية سوائل داخل الأكياس الهوائية في الرئتين، وترجع خطورة ذلك إلى أنه من الممكن أن يظن الأهل أن الطفل متعرض لإنفلونزا عادية ولكنه غالباً يكون متعرض لحالة الغرق الجاف.
 
وقد انتشر ذلك المصطلح عام 2017 في تكساس عندما تعرض طفل للغرق وكانت حالته الصحية جيدة إلا أنه توفي بعد أسبوع لينتشر مصطلح الغرق الجاف في وسائل الإعلام اعتمادا على تلك الحادثة، إلا أنه بعد تشريح جثمان الطفل تبين وفاته نتيجة إصابته بالتهاب عضلة القلب myocarditis.
 
غرق
غرق

 ما هي أعراض الغرق الجاف
 
تتمثل أعراض الغرق الجاف في كحه قوية وصعوبة في التنفس بعد الخروج من حمام السباحة.
 
وتعب ونعاس وإرهاق شديد ممكن أن يطلب الطفل أن ينام ولكن يجب منع الطفل من النوم في هذه الحالة.
 
كما قد ينتاب الطفل حالة من التقيؤ في بعض الأحيان ويؤكد الدكتور محمد رفاعي استشاري طب الأطفال أنه في حالة ظهور هذه الأعراض من المهم جدا التوجه فوراً إلى المستشفى والقيام بعمل أشعة للرئتين.
 
ويشدد على أهمية اختيار المسبح المناسب لعمر الطفل بحيث يستطيع أن يقف فيه، بالإضافة لتدريبه على السباحة بشكل جيد، ومصاحبة أحد الوالدين له حتى يتم إنقاذه إذا تعرض للمخاطر ومراقبة تنفسه بعد السباحة والتأكد من عدم أصابته بأي ألم أو صعوبة في التنفس.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق