هل يجوز التسبيح أمام التليفزيون والفيسبوك.. مفتى الجمهورية وجمعة يوضحان الرأى الشرعى

الإثنين، 20 يونيو 2022 05:10 م
هل يجوز التسبيح أمام التليفزيون والفيسبوك.. مفتى الجمهورية وجمعة يوضحان الرأى الشرعى
منال القاضي

ورد سؤالا إلى دار الإفتاء المصرية، بشأن الحكم الشرعى لذكر الله بالتسبيح أمام التلفيزيون أو أثناء فتح الفيس بوك، قال صاحبه: "أذكر الله في كل الأوقات وحتى وأنا أسمع الأغاني أو أشاهد التلفاز.. فهل هذا يجوز؟".

وأجابت دار الإفتاء، "إن الله تعالى قال فى كتابه الكريم {مَّا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِّن قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ}، فإما أن تشاهدى التلفاز أو تذكري الله، فهل يعقل أن تسمعي أغاني وتذكري الله، فانتي تريدين أن تسمعي أغاني أو تشاهدي التلفاز فافعلى ذلك إذا أردتي، أما إذا رغبتى في أن تذكري الله، فانشغلي بذكر الله".

فيما قال الدكتور على فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء: "إن التسبيح عبادة، ولامانع من تأديتها أثناء مشاهدة مسلسل تلفيزيونى بشرط، أن يكون ما يتم مشاهدته تتم ليس فية ما يخرج الإنسان عن حالة الخشوع والخضوع، أثناء تأدية عبادة التسبيح مثل مشاهدة نشرة إخبارية أو برنامج أو حتى مسلسل".

وأوضح، أنه يصح التسبيح أمام التلفاز، ولا مانع، لكن إذا جئنا أثناء مشاهدتنا شىء مخل بأداب التسبيح، فلا يجوز ذلك، فإما أن نكون مع ذكر الله، أو مع اللهو، أما إذا كانت المادة المعروضة تتناسب مع مقام التسبيح والعبادة فلا مانع.  
 
فى المقابل، رد الشيخ الدكتور على جمعة، مفتى الديار المصرية السابق، عن سؤال يتسائل صاحبه، قائلا:«هل يجوز التسبيح أثناء مشاهدتي للتلفزيون حتى لو كنت لا أشاهد برنامجا دينيا؟».
 
وقال الدكتور على جمعة: "إن التسبيح شأنة عظيم، وفضلة كبير، ومن معانيه التجنيد والتعظيم والتقديس لله سبحانه وتعالى، ويكفى أن رسول الله صل الله علية وسلم، فضله فى حديثه "من قال سبحان الله وبحمدة فى يوم مائة مرة، حطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر".

وتابع: يصح التسبيح حال مشاهدتكِ للتلفاز، لأن هذا يسمى سُبحة الحديث، وهى من أحب الأعمال إلى الله، مستشهدا بالحديث النبوى، "قالوا يا رسول الله ((ما سُبحة الحديث؛ قال القوم يتكلمون وأحدكم يسبح))، موضحا أن الرسول المصطفى، كان جالسًا فى المجلس مع أصحابه ويتحدث معهم، فإذا ما تكلم الصحابة بدأ النبي فى ذكر الله والاستغفار، فقالوا كنا نعد للنبي فى المجلس الواحد استغفارًا كثيرًا، فذكر الله أثناء مشاهدة التلفاز جائز ولا شيء به.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة