طائرة «يوم القيامة» الروسية ونظيرتها الامريكية.. العرض الأخير ما قبل الموت

الإثنين، 09 مايو 2022 02:00 م
طائرة «يوم القيامة» الروسية ونظيرتها الامريكية.. العرض الأخير ما قبل الموت
استعراض الموت والتلويح بإستخدام السلاح النووي
إيمان محجوب

التلويح بإستخدام السلاح النووي رساله قوية، وجهها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لدول الغرب وأمريكا بإستعراض طائرة "يوم القيامة" اليوم الإثنين في احتفالات عيد النصر، الذكري77 لإنتصار الاتحاد السوفيتي على ألمانيا النازية، مستعرضا قوة النيران الروسية الهائلة بينما تخوض قواته حربا في أوكرانيا.
 
وتحدث بوتين، الذي يتحدى عزلة شديدة يفرضها الغرب، في الميدان الأحمر، قبل استعراض للجنود والدبابات والصواريخ والصواريخ البالستية العابرة للقارات.
 
وشارك أكثر من 11 ألف عسكري في العرض الضخم في وسط موسكو، وعرض أحدث أسلحته ومنتجاته الحربية، بما فيها أسلحة من المنظومة الباليستية "آرس آرس 24" ونظام اسكندر قصير المدى، بالإضافة إلى 77 طائرة ومروحية من الجيل الخامس شاركت في العرض الجوي، كما ضم لأول مرة منذ عام 2010 طائرة القيادة "إل 80" التي تعرف باسم "يوم القيامة"، التي ستحمل كبار الضباط في حالة نشوب حرب نووية.
 
1-1519686
 
وشوهدت الطائرة الروسية "إليوشن إيل-80" في سماء موسكو،  والتي يطلق عليها "يوم القيامة" أو نهاية العالم والتي تمتلك مواصفات هائلة تمكن الرئيس فلاديمير بوتين بمواصلة حكم البلاد خلال الحرب النووية حيث سيكون قادراً على إصدار الأوامر لجيشه لشن ضربات نووية من موقع القيادة المحمول جواً.
 
والطائرة هي بمثابة كرملين مصغر يحلق في السماء في حالة وقوع هجوم نووي، بحيث تضمن لبوتين سلامته من أي ضربات نووية تستهدف مقراته.
 
وحلقت أولى طائرات إليوشن إيل-80 للمرة الأولى عام 1987 وتم إطلاق برنامج تحديث للطائرة عام 2008، حيث تم تقديم إنتاج طائرتين من الجيل الثاني منها هما زفينو- 3إس. والطائرة بلا نوافذ للحماية من الأشعة وتستطيع التزود بالوقود في الجو.
 
اما النظير الأمريكي للطائرة الرئاسية الروسية تحمل اسم Nightwatch، وهي في الأصل بوينج 747، تم تطويرها لتصبح قادرة على إدارة شؤون العمليات النووية من الجو في حال وقوع هجوم نووي على البلاد.
 
61-113548-0212_16278c454ca2b4
 
تبلغ تكلفتها حوالي من 250 مليون دولار ، وتستخدم معدات تحكم غير رقمية لتتمكن من العمل في حال تعرضها لنبض كهرومغناطيسي قد يسببه انفجار نووي، والطائرة لا يوجد بها أي نوافذ عند منطقة الركاب، ومزودة بدرع حماية خاص ضد أي تأثيرات حرارية قد تنتج عن الحرب النووية.
 
لديها القدرة على الاتصال بالأقمار الصناعية والسفن والغواصات والطائرات من أي مكان في العالم ، والطائرة مصممة على ثلاث طوابق، ومجهزة بهوائي سلكي يمكن أن يمتد حتى خمسة أميال يحمل 13 رابط اتصال.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق