تكبيرات العيد.. الأزهر ودار الإفتاء ويوضحان متى تبدأ وكيف تكون

السبت، 30 أبريل 2022 02:33 م
تكبيرات العيد.. الأزهر ودار الإفتاء ويوضحان متى تبدأ وكيف تكون
منال القاضي

أوضحت دار الإفتاء المصرية، أن تكبيرات العيد تعظيم الله عز وجل على وجه العموم، وإثبات الأعظمية لله في كلمة (الله أكبر) كناية عن وحدانيته بالإلهية لأن التفضيل يستلزم نقصان من عداه، والناقص غير مستحق للإلهية؛ لأن حقيقة الإلهية لا تلاقي شيئًا من النقص، ولذلك شُرع التكبير في الصلاة؛ لإبطال السجود لغير الله، وشُرع التكبير عند نحر البُدْن في الحج لإبطال ما كانوا يتقربون به إلى أصنامهم، وكذلك شرع التكبير عند انتهاء الصيام بقوله تعالى: ﴿وَلِتُكَبِّرُوا اللهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ﴾ [البقرة: 185]؛ ومن أجل ذلك مضت السُّنَّة بأن يكبِّر المسلمون عند الخروج إلى صلاة العيد ويكبِّر الإمام في خطبة العيد، وكان لقول المسلم: (الله أكبر) إشارة إلى أن الله يعبد بالصوم، وأنه متنزه عن ضراوة الأصنام.

 وأوضحت دار الإفتاء أن التكبير في العيدين سُنَّة عند جمهور الفقهاء؛ قال الله تعالى بعد آيات الصيام: ﴿وَلِتُكْمِلُوا العِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللهَ علَى مَا هَدَاكُمْ﴾ [البقرة: 185]، وحُمِل التكبير في الآية على تكبير عيد الفطر، وقال سبحانه في آيات الحج: ﴿وَاذْكُرُوا اللهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ﴾ [البقرة: 203]، وقال أيضًا: ﴿لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ علَى مَا رَزَقَهُمْ مِن بَهِيمَةِ الأَنْعَامِ﴾ [الحج: 28]، وقال تعالى: ﴿كَذَلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللهَ علَى مَا هَدَاكُمْ﴾ [الحج: 37]، وحُمِل الذكر والتكبير في الآيات السابقة على ما يكون في عيد الأضحى، قال الإمام الشافعي رضي الله تعالى [سمعت مَن أرضاه من العلماء بالقرآن يقول: المراد بالعدة عدة الصوم، وبالتكبير عند الإكمال، ودليل الثاني -أي: تكبير الأضحى- القياس على الأول -أي: تكبير الفطر-؛ ولذلك كان تكبير الأول آكد للنص عليه].

وقال الإمام ابن حزمٍ  والتكبير ليلة عيد الفطر فرضٌ، وهو في ليلة عيد الأضحى حسنٌ، قال تعالى: ﴿وَلِتُكَبّرُواْ ٱللهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ﴾، فبإكمال عدة صوم رمضان وجب التكبير، ويجزئ من ذلك تكبيرة]

وأوضحت دار الافتاء، أن التكبير  جهرًا وجماعة فإِنَّهُ لَمَّا كان رفع الصوت بالتكبير في أيام العيد من الشعائر، فالتكبير الجماعي أقوى وأرفع صوتًا بلا شك، فكان هو المناسب لهذه الشعيرة، وفقهاء الحنفية أوجبوا التكبير أيام التشريق على الرِّجَال والنِّسَاءِ ولو مَرَّة، وإن زادوا على المرة يكون فَضْلًا، ويُؤدى جَمَاعَةً أو انْفِرَادًا، ويكون التكبير للرِّجَالِ جَهْرًا، وتخافت المرأة بالتكبير. يراجع: "حاشية ابن عابدين على الدر المختار" (2/ 177-179).

أما المالكية فيندب عندهم التكبير للجماعة وللفرد ويُسْتَحَبُّ الانفراد في التكبير حالة المشي للمُصَلَّى، وأما التكبير جماعة وهم جالسون في المصلى فهذا هو الذي استُحسن. قال ابن ناجي: افترق الناس بالقيروان فرقتين بمحضر أبي عمرو الفارسي وأبي بكر بن عبد الرحمن، فإذا فرغت إحداهما من التكبير كبرت الأخرى فسئلا عن ذلك؟ فقالا: إنه لحسن]

وقت التكبير

قال الإمام الشافعي فإذا رأوا هلال شوال أحببت أن يكبر الناس جماعة وفرادى في المسجد والأسواق والطرق والمنازل ومسافرين ومقيمين في كل حال وأين كانوا، وأن يظهروا التكبير] اهـ.

وقد حكى الإمام النووي أن جماعة من الصحابة والسلف كانوا يكبرون إذا خرجوا إلى صلاة العيد حتى يبلغوا المصلَّى يرفعون أصواتهم.

أما الحنابلة فعندهم الجهر بالتكبير سنة في حق الرجال بخلاف النساء، لا يسن لهن الجهر.

وأشارت دار الإفتاء، أن صيغة التكبير لم يرد شيء بخصوصه في السنة المطهرة، ولكن درج بعض الصحابة منهم سيدنا سلمان الفارسي رضي الله عنه على التكبير بصيغة: (الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر ولله الحمد) والأمر فيه على السعة؛ لأن النص الوارد في ذلك مطلق، وهو قـوله تعالى: ﴿وَلِتُكَبِّرُوا اللهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ﴾ [البقرة: 185]،

ودرج المصريون من قديم الزمان على الصيغة المشهورة وهي: (الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة وأصيلًا، لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وعلى أصحاب سيدنا محمد وعلى أنصار سيدنا محمد وعلى أزواج سيدنا محمد وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا).

وأكد الدكتور مجدي عاشور المستشار العلمي لمفتي الجمهورية أن التكبيرات علامة من علامات العيد ولها معنى كبير في الشريعة فهي تعلن للناس أن الله أكبر من رمضان ومن غيره وأن تقوى الله هي الهدف الأسمى من الصيام والقيام ويجب على الإنسان ألا يفرط فيما فتح الله عليه من تجليات ومنح وعطايا وأنوار في رمضان

وقال مستشار مفتي الجمهورية فى تصريحات صحفيه له اليوم إن تكبيرات العيد أيضا تعظيم لله ولشعائر الله.

وحول مشروعية تكبيرات العيد وفقه المصريين فيها، أضاف أن التكبير والحمد والشكر والثناء على الله تعالى يأتي بعد أيام الصيام وشهر رمضان مباشرة بل جزء منها، كما أنه شكر لله تعالى على أن هدانا إلى هذه الطاعة "الصيام" فعملناها كما طلبها منا، وهذه هي الهداية وهي هنا بمعنى التوفيق.

وأشار عاشور إلى أن هناك بعض من الناس يحبون أن يحيوا ليلة العيد بالعبادة، و"نحن قلنا قبل ذلك لا أخصص عبادة في شعيرة، وإنما أخصص عبادة في شعيرة ومنفعة وخدمة للناس، بأن ننتشر ونخرج الزكاة والصدقات للناس لأن غدا العيد، نعم أفرح الناس وأدخل عليهم السرور والمودة والألفة وأصلى ركعتين لله زيادة وأكثر من فعل الخيرات وقيام الليل".

وحول صيغة التكبير في الاحتفاء بقدوم العيد وما يردده المصريين وهل هناك اختلاف بين ما يؤثر عن النبي- صلى الله عليه وسلم- وبين ما يقوله المصريين، قال عاشور "لقد وردت صيغة التكبير عن سيدنا النبى " صلى الله عليه وسلّم" أنه قام بالتكبير قائلا: الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا. الله أكبر. الله أكبر ولله الحمد، كما ورد أيضا أن بعض الصحابة مثل سيدنا عبد الله بن عمر ازداد في بعض ألفاظ التكبير بمعنى زودها عما ورد من كلام سيدنا النبي.. وقال إن تكبيرات العيد هي نوع من أنواع ذكر لله تعالى ولك أن تزود فيها مادام أن هذه الزيادة تدخل في نطاق الذكر والشكر والحمد والتسبيح.. ومن ثم تكون هذه الزيادة مسموح بها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق