الكبير أوي 6.. أيقونة المصريين بعد الفطار

الأحد، 24 أبريل 2022 02:00 ص
الكبير أوي 6.. أيقونة المصريين بعد الفطار
محمد أبو ليلة

المسلسل أعاد الضحكة والكوميديا الهادفة وعالج قضايا اجتماعية بشكل كوميدي وتصدى لظواهر سلبية مثل التنمر واليوتيوبرز

 

بشكل كوميدي بسيط التف غالبية المصريين حول مسلسل "الكبير أوي" في جزءه السادس، الذي يعرض بعد الإفطار عبر شبكة قنوات أون، من بطولة الفنان أحمد مكي.

هذا الموسم من مسلسل الكبير أوي مختلف عن الأجزاء السابقة، ففي الموسم السادس وبعد مرور عدة أعوام، يتعرض الكبير – أحمد مكي - للعديد من التغيرات على الصعيد الأسري التي خلالها يحاول رعاية ابنيه، بينما يمر تؤأمه جوني بالعديد من الصعوبات بعد إصابته بالسمنة.

وفي الأجزاء السابقة كانت تدور أحداث المسلسل حول عمدة قرية "المزاريطة"، الذي تزوّج من امرأة أمريكية وأنجب منها ولدين توأم؛ أحدهما تربى في الصعيد، والآخر في أمريكا، وتحدث مواقف كوميدية ومفارقات بين الأخوين عندما يلتقيا ويتنافسا على العمودية خلفا لوالدهما ويجسد مكي الأدوار الثلاثة الأب والتوأمين (الكبير وجوني). يتفق الأخوين على إقامة انتخابات للعمودية، ويحاول كلا منها استمالة أهل القرية، ولكن في النهاية يفوز جوني في الانتخابات باكتساح.

لكن ما حدث في رمضان هذا العام وما أحدثه مسلسل الكبير أوي 6 أعاد للناس الكوميدية الهادفة بمفهومها الطبيعي، فالفنان أحمد مكي محترف صناعة كوميديا، ويعرف جيداً كيف يعيد البريق لمسلسله ومعه المخرج أحمد الجندى، وفريق الكتابة ومنهم مصطفى صقر، ومحمد عز الدين.

مكي لا يحتاج شرح لأسلوبه في العمل، فهو واضح ومفهوم، أو التأكيد على أنه فنان غير استحواذي، ليس أنانيًا في مسلكه الفني، بل محتضن ومكتشف للمواهب والأسماء الجديدة، رحمة أحمد فرج في دور (مربوحة) والطفل عبد الرحمن طه في دور (جوني والعترة) ومصطفى غريب في دور (العترة الكبير) مثالًا، أو معاون وداعم لزملائه سواء القدامى مثل بيومي فؤاد (دكتور ربيع) ومحمد سلام (هجرس) وهشام إسماعيل (فزاع)، أو الجدد مثل سماء إبراهيم (فحت الكبيرة عمة الكبير)، يعني بلغة المسرح: "يفرش لهم الإيفيه"، لأن هذا جزء من نجاح مشروعه.

رمضان هذا العام مختلف حينما يكون الحديث عن مسلسلات رمضان، فالمسلسل يعتلى صدارة المشاهدة والحديث في أن واحد، بصبغة كوميدية بسيطة لا يفعلها سوى محترفين استطاعت شخصيات هذا المسلسل أن تستحوذ على قلوب الجميع، خاصة أنه خلط الطابع الكوميدى بتقديم رسائل مجتمعية، مثل محاربة التنمر، والحديث عن بعض الظواهر الاجتماعية في إطار كوميدى، مثل ظاهرة السوشيال ميديا.

وأثار مسلسل "الكبير أوي 6" إعجاب الكاتب الكبير عبد الرحيم كمال، لذلك قرر التعبير عن مشاعره، وكتب من خلال حساب على فيس بوك: "ربنا يسعد قلب أحمد مكي وأحمد الجندي، وكتّاب وكل صناع وممثلى مسلسل الكبير أوي، هما الضحكة الرايقة المحترمة اللطيفة بعد الفطار، منتهى اللطف والخفة والجمال".

مربوحة تخرج الابتسامة من أفواه المشاهدين

وقبل بدء عرض مسلسل الكبير أوي 6، وبمجرد علم الجمهور بأن الفنانة الشابة رحمة أحمد، هي التي ستجسد دور زوجة الكبير - الفنان أحمد مكي- ، بعد هدية - الفنانة دنيا سمير غانم- ، وانطلقت المقارنات بين النجمتين، وكانت النتائج، غالبًا، لصالح «دنيا»، وأكد الجمهور على أن لا أحد يستطيع أن يقوم بدورها، لا سيما أن الكثيرين تعلقوا بها على مدار أربعة مواسم متتالية من المسلسل، قبل أن تتركه عند الجزء الخامس.

 إلا أن الوضع اختلف تمامًا، بعد عرض الحلقات الأولى من المسلسل، وحصلت «رحمة»، التي تقدم دور «مربوحة» على إشادات واسعة، وأعرب عدد من متابعي مواقع التواصل الاجتماعي، عن إعجابهم بأدائها، الذي وصفوه بأنه تلقائي وبسيط.

حيث نالت الحلقة الخامسة من مسلسل الكبير أوي 6 بطولة الفنان أحمد مكي إعجابًا كبيرًا من المشاهدين وتفاعلًا، خاصة مع مشهد ليلة الدخلة الذي جمع بينه وبين الممثلة رحمة أحمد، والتي تقوم بدور زوجة الكبير "مربوحة" حيث أشاد كثيرون بأدائها الكوميدي، ما جعل اسمها يتردد بوسائل التواصل ليحتل مؤشرات البحث على وسائل التواصل الاجتماعي.

في سياق متصل، أوضح الناقد الفني طارق الشناوي في تصريحات صحفية أن الفنانة رحمة أحمد لديها موهبة خاصة، لافتًا إلى أنها لها «إستايل» خاص، وأن أدائها جيد جدًا حتى الآن، وتابع أن مقارنتها بـ«دنيا» ليست منطقية، على الأقل في هذا الوقت، مشيرًا إلى أنها تتمتع بـ«كاريزما» مميزة، وأنها واثقة في نفسها، لذلك تمكنت من إقناع الجمهور بها.

 من جانبه، قال الناقد محمود قاسم في تصريحات صحفية إن رحمة أحمد دمها خفيف جدًا، وإنها متميزة وموهوبة، مشيرًا إلى أنها ستكون نجمة من نجوم المستقبل، وأضاف أنه عند مشاهدة دنيا سمير غانم في الأجزاء السابقة، ربما يتخيل البعض، أنه لن يتمكن أحد من تخطي موهبتها، موضحًا أن «رحمة» أثبتت أن تدفق المواهب في المسلسل، ما زال مستمرًا.

في المجمل نحن أمام مسلسل مضحك لطيف غير معقد، وهذا جزء من انتشاره وتداول إفيهاته بين فئات مختلفة، لذا التعامل معه بمفهوم مغاير، يصبح كمن يمسك سلك الكهرباء العريان، النتيجة إنه "ح يتكهرب"، ولن يصل إلى شيء، بالمناسبة هذا التشبيه من وحي المسلسل نفسه.

ويعرض مسلسل الكبير أوي الجزء السادس على شاشة قنوات أون في أوقات مختلفة، كما يعاد على شاشة قنوات أون دراما، ومن المعروف أن مسلسل الكبير أوي يعرض حصريًا على منصة واتش ات؛ حتى يتمكن الجميع من متابعته في أي وقت على مدار اليوم، وفي التالي نعرف إلى مواعيد عرض المسلسل وموعد إعادته.

ويعرض مسلسل الكبير أوي 6 على أون دراما في تمام الساعة 03:30 مساءً، فيما يعاد مسلسل الكبير أوي على أون دراما في الساعة 8 مساءاً، ويعرض أيضًا مسلسل الكبير أوي على شاشة قنوات أون في تمام الساعة 06:00 مساء، ويعاد مسلسل الكبير أوي 6 على قناة أون في تمام الساعة 02:00 صباحًا.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق