خيمة صوت: وفاة السيدة عائشة «الصديقة بنت الصديق»

الأحد، 17 أبريل 2022 01:30 م
خيمة صوت: وفاة السيدة عائشة «الصديقة بنت الصديق»
إيمان محجوب

فى مثل هذا اليوم  السادس عشر من شهر رمضان المعظم لعام 58هـ للعام الميلادى 678، توفيت السيد عائشة أم المؤمنين ، بعد انتقال الرسول الكريم إلى الرفيق الأعلى بسبعة وأربعين عاماً، ودفنت ليلا يالبقيع، وكان عمرها  67عاماً.
 
ولدت السيدة عائشة رضي الله عنها، سنة 9 قبل الهجرة، ولُقبت بالصديقة، وعرفت بأم المؤمنين، وبالحميراء لغلبة البياض على لونها، وأمها أم رومان بنت عامر بن عويمر الكنانية، رضي الله عنها، التي قال فيها رسول الله: «من أحب أن ينظر إلى امرأة من الحور العين، فلينظر إلى أم رومان».
 
في بيت الصديق ابو بكر تربت عائشة، وفي أحضان والدين كريمين من خيرة صحابة رسول الله تربت، وعلى فضائل الدين العظيم وتعاليمه السمحة نشأت وترعرعت. 
 
والسيدة عائشة كانت من أحب نساء الرسول إليه، وتحكى عن ذلك فتقول رضي الله عنها «فضلت على نساء الرسول ولا فخر: فكنت أحب نسائه إليه، وكان أبى أحب رجاله إليه، ونزل عذرى من السماء تقصد حادثة الإفك، واستأذن النبى نساءه فى مرضه قائلاً: إنى لا أقوى على التردد عليكن، فأذنّ لى أن أبقى عند بعضكن، فقالت أم سلمة: قد عرفنا من تريد، تريد عائشة، قد أذنا لك، وكان آخر زاده فى الدنيا ريقي، فقد استاك بسواكى، وقبض بين حجرى و نحري، ودفن فى بيتى»
 
لقد عاشت السيدة عائشة بعد  وفاة رسول الله 47 عاما جمعت فيهم  بين جوانب العلوم الإسلامية، فهى السيدة المفسرة العالمة المحدثة الفقيهة، وتعد السيدة عائشة أبرز المكثرين في رواية أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد بلغ عدد الأحاديث التي روتها 2210 أحاديث، اتفق البخاري ومسلم على مائة وأربعة وسبعين حديثاً، وانفرد البخاري بأربعة وخمسين، وانفرد مسلم بتسعة وستين.
 
فكان للسيدة عائشة عظيم الأثر والتى اعتبرت نبراساً منيراً يضىء على أهل العلم وطلابه، للسيدة التى كانت أقرب الناس لمعلم الأمة وأحبهم، والتى أخذت منه الكثير وأفادت به المجتمع الإسلامى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة