هل يحتاج تسهيل إجراءات التقاضي تعديل قانون العقوبات؟.. خبراء تجيب

الإثنين، 11 أبريل 2022 02:00 ص
هل يحتاج تسهيل إجراءات التقاضي تعديل قانون العقوبات؟.. خبراء تجيب

مازال ملف الرقمنة والانتقال إلى بيئة رقمية متكاملة حلم تسعل الدولة لتطبيقه في كافة المؤسسات، حيث تستكمل اللجان النوعية بمجلس الشيوخ مناقشة قضية تسهيل إجراءات التقاضي، وذلك بداية من غدا الأحد داخل لجنة الشؤون التشريعية والدستورية بالمجلس، وذلك بعد سبق وتمت فتح هذا الملف خلال الأسابيع الماضية.

وأكدت لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية أنها تدرس ملف دراسة آليات تيسير إجراءات التقاضى من كل جوانبه، وتتطلع على نماذج وتجارب فى بعض الدول للاستفادة منها، وكذلك تدرس ما يتطلبه هذا الملف من إجراءات وقرارات أو تشريعات لإحداث طفرة فيه.

وتأتي هذه التطورات  لتتماشى مع ما سبق وتحدث عنه الرئيس السيسي فيما يتعلق بتركيز جهود تطوير وميكنة منظومة التقاضى، بما فى ذلك التطوير التقنى لمقار وأبنية المحاكم على مستوى الجمهورية، وتعزيز استخدام أحدث الوسائل والتقنيات التكنولوجية فى منظومة عمل المحاكم، وذلك من أجل الإسراع فى إجراءات التقاضى والتسهيل على المواطنين وتحقيق أعلى درجات العدالة.

ووفقا لرؤية اللجنة الدستورية والتشريعية بالشيوخ فإن هذه الرؤية ستتضمن  توصيات بشأن آليات التسيير وحلول المشكلات، لتواكب منظومة التقاضى مستجدات العصر من الناحية القانونية، ومن حيث توافر بعض العناصر التى لم تكن متوفرة من قبل وفى ظل مستجدات العصر من العلوم والتكنولوجيا، وذلك للوصول إلى توصيات قابلة للتنفيذ فى دور العدالة، بحيث لا يكون هناك تفريط أو إخلال مع تيسير إجراءات التقاضى وسرعتها.

في المقابل أشار بعد الخبراء إلى ضرورة هذه الخطوة التي ستوفر الوقت والجهد والتكلفة فيما يخص التقاضي حيث ستوفر الكثير من الإجراءات بحيث يتم تحقيق مفهوم العدالة الناجزة، مؤكدين أنه سيتم نظر عدد من التشريعات لتسهيل إجراءات التقاضي لعل أبرزها ما يتعلق بقانون الإجراءات الجنائية كذلك قانون العقوبات.

 في نفس السياق أكد النائب علي بدر عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب أن تسهيل اجراءات التقاضي مطلب طال انتظاره، حيث يوجد قضايا تستمر في التقاضي لسنوات مما يشكل عبئ مادي ومعنوي على كثير من المتقاضين خاصة فيما يتعلق بمحاكم الأسرة والقضايا المدنية، لذلك سيكون تسهيل الإجراءات طوق النجاة للمئات وربما الآلاف من الأسر والمجني عليهم، لافتا إلى أن من بين المكاسب التي سيحققها هذا النجاز هو تخفيف الضغط على المحاكم وتحقيق مفهوم العدالة الناجزة..

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق