قول للزمان ارجع يا زمان| «هيام يونس».. المطربة المنسية صاحبة أشهر أغنية في رمضان

الخميس، 07 أبريل 2022 02:00 ص
قول للزمان ارجع يا زمان| «هيام يونس».. المطربة المنسية صاحبة أشهر أغنية في رمضان

بدأت الغناء وهي طفلة صغيرة، شبت وعُرفت بصوتها الذهبي الساحر وبحضور شخصيتها المرحة والمحببة لقلوب المستمعين والمشاهدين العرب في مجمل الدول العربية، وباتت من عناوين الطرب العربي وعلاماته البارزة في سماء الفن العربي في العقود الماضية منذ منتصف القرن الماضي تقريباً.
 
«هيام يونس» تعد من النجوم «المنسيون في الفن»، رغم أنها أمتعت الوطن العربي بأدوارها، ولمن لا يعرفها فهي صاحبة الأغنية الشهيرة في رمضان "وحوي يا وحوي" و"اصحي يا نايم"، التي غنتهما في فيلم "قلبي علي ولدي" في سن الخامسة أمام أشهر عمالقة الشاشة المصرية أمثال زكي رستم، كمال الشناوي، وأمينة رزق، وشاركت في بطولة الفيلم أيضًا شقيقتها نزهة يونس.
هيام يونس
هيام يونس

 
ولنتعرف أكثر عليها فهي ولدت بضيعة «تنورين» في شمال لبنان، وظهر نبوغها الفني وهي لا تزال طفلة في الرابعة من عمرها عندما غنت لأول مرة للراحلة أم كلثوم «غني لي شوي شوي»، وفي سن السابعة مثلت في الفيلم اللبناني «إلى أين»، الذي وضع لبنان على الخارطة السينمائية في العالم، وحاز على جوائز في مهرجان «كان» السينمائي.
 
لقبت هيام يونس بـ«أعجوبة القرن العشرين»، لما أظهرته من صوت جميل وحضور أمام الكاميرا، كما تعلمت هيام في مصر أصول الموسيقى والمقامات العربية والعزف على آلة العود على يد الموسيقار سليم الحلو وهي في السابعة من عمرها كما حصدت العديد من الألقاب ومنها «نجمة الشرق»، حين باعت إحدى أغنياتها مليون نسخة، ثم «مطربة القصائد»، «فالمطربة المثقّفة»، وقد وصفها الموسيقار الراحل محمد عبدالوهاب «بصاحبة أخطر إحساس»، ولقبها النقّاد بـ«الجامعة العربية الفنية»، لغنائها بلهجات مختلف الأقطار التي زارتها.
 
 
بلغ رصيد المطربة الفنّي العريق ما يزيد على 700 أغنية بلهجات متنوّعة إلى جانب عشرات الأعمال التليفزيونية الغنائية لمصلحة محطات لبنانية وسورية وأردنية وخليجية.
 
تقول عن فترة توقفها إنها لم تتوقف مطلقا عن الغناء بل اعتكفت بعض الوقت خلال الحرب اللبنانية بسبب الحالة الأمنية المتردية والخطرة وأيضا تردي حالة الفن وهبوطه.
 
وتضيف «في عام 1999 وبعد مشاركتي في البرنامج الشهير (خليك في البيت) جاءتني خلال هذه البرنامج عشرات الاتصالات الهاتفية من مختلف البلدان العربية تطالب بعودتي الى الغناء، وبعد ذلك استدعيت إلى تونس الخضراء وتم تكريمي هناك».
عادت الفنانة للغناء في عام 2000 عبر ألبوم غنائي جديد بعنوان «راجعة»، ومنذ ذلك الوقت تلبي دعوات معظم المهرجانات العربية، وجرى تكريمها في صنعاء باليمن عام 2004، وفي الجزائر والأردن.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة