أثار استياء الجمهور.. لماذا تم إيقاف إعلان دايس من قبل المجلس الأعلى للإعلام؟

الإثنين، 04 أبريل 2022 10:22 ص
أثار استياء الجمهور.. لماذا تم إيقاف إعلان دايس من قبل المجلس الأعلى للإعلام؟
إعلان دايس
ريهام عاطف

موجة من الغضب أثارها إعلان دايس للملابس القطنية ليتم وقف عرضه بعد أول يوم من شهر رمضان، وذلك بعد توجيه الانتقادات له بعد أن ظهر بطل الاعلان بملابس داخلية ممزقة.
 
وأدى وقف إعلان دايس إلى تصدر التريند علي محرك البحث جوجل بعد أن أصبح حديث السوشيال ميديا.
 
اعلان دايس
اعلان دايس
 
إيقاف إعلان دايس 
وعقب حالة الغضب والرفض الشديد لمضمون إعلان دايس ، قررت هيئة المكتب بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام وقف عرض إعلان دايس، وقالت الهيئة في بيانها: "إنه بعد رصد عدد من المخالفات عند عرض إعلان دايس هذا الموسم الرمضاني لعام 2022 وجد أن الإعلان خالف عددًا من المعايير التي حددها المجلس للإعلانات والبرامج وإعلانها ضمن الأكواد، كما أن الإعلان أثار استياء الجمهور، خاصة نقابة الأطباء لما تتضمنه من محتوى يتعارض وآداب وأخلاقيات المجتمع المصري".
 
ليستجيب المجلس الأعلى للإعلام لشكوى نقابة الأطباء وتم وقف عرض الإعلان، حيث أوضح المجلس أن الإعلان أثار استياء الجمهور وخاصة نقابة الأطباء، وذلك لما تتضمنه من محتوى يتعارض مع آداب وأخلاقيات المجتمع المصري.
قرار الاعلي للاعلام
قرار الاعلي للاعلام
وأضاف المجلس أن الإعلان يتعارض أيضا مع الآداب العامة والذوق العام وتبين لهيئة المكتب من خلال رصد الإعلان مخالفة كود الأخلاق الذي نص على عدم التحقير من الأشخاص ومخالفة كود الأعمال الدرامية والاعلانية خاصة بند رقم (4) الذي ينص على عدم اللجوء إلى الألفاظ البذيئة وفحش القول والحوارات المتدنية والسوقية والمادة (16) من لائحة الجزاءات والتي تنص على أن استخدام ألفاظ تؤذي مشاعر الجمهور مخالفة تقتضي توقيع الجزاء على المخالف.
 
وعلي الفور ثمن وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب النائب الدكتور أيمن أبو العلا، قرار المجلس الأعلي لتنظيم الإعلام، بوقف عرض إعلان دايس و ذلك بعد رصد عدد من المخالفات التي احتواها هذا العام، مؤكدا أنه يتنافي مع الآداب العام والذوق العام ، كما يتضمن مجموعة من الجرائم التي يعاقب عليها القانون كالتنمر والسب والقذف، إضافة إلى إنه مستفز للجمهور عامة والأطباء خاصة، و يخلو من أي نوع من التعريف والمعلومة، واتبع الإهانة والسباب للمواطن البسيط  و التهكم من الأطباء واتهامهم  بالتنمر.  
 
بطل إعلان دايس
 
على الجانب الاخرأكد بطل إعلان دايس الجديد المُمثل الشاب عبد الرحمن محمد، احترامه الكامل لقرار المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، برئاسة الكاتب كرم جبر، بوقف الإعلان، قائلًا: لم نقصد أي إهانة أو سخرية أو التنمر من أي شخص، لكن قدر الله وما شاء فعل.
جزء من الاعلان
جزء من الاعلان


وأشار الي إنّ فكرة الإعلان كوميدية وخيالية، ولا تمت للواقع بأي صلة إطلاقًا، مضيفا "كنت أتوقع إن الإعلان هيكسر الدنيا ويحظى بإشادات كبيرة، خصوصًا إن الفكرة حلوة وكوميدية ولو كنت شايف الفكرة كده من البداية سأرفض المُشاركة في هذا المشروع، ولن أظهر فيه تمامًا "

 

وتابع قائلا "لم نقصد حتى الإساءة إلى الأطباء، فنحترمهم ونُقدرهم بشكلٍ كبير، خاصة وأنّ المجال به نماذج كثيرة يُقتدى بها، مثل الدكتور الراحل محمد مشالي، المُلقب بطبيب الفقراء".
مشهد من اعلان دايس
مشهد من اعلان دايس
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة