نصيحة للصائم.. 6 أفكار للإقلاع عن التدخين في رمضان

الإثنين، 04 أبريل 2022 03:00 ص
نصيحة للصائم.. 6 أفكار للإقلاع عن التدخين في رمضان
هبة جعفر

يعاني المدخنون في هذا الشهر الكريم من الكثير من المشكلات أثناء الصيام نظرا لنقص النيكوتين مما يصيبهم بحالة من العصبية والتوتر ورغم إن الشهر الكريم فرصة ذهبية للمدخنين للابتعاد وترك السجائر ونقدم عدة نصائح للمدخنين للإقلاع  عن السجائر والخروج من الشهر الكريم بقلب سليم وصحة جيدة
 
 
1- تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم للإقلاع عن التدخين، ومن أهم الأطعمة الغنية بهما التمر، الكريز، الخس، كما أنها تحد من تأثير النيكوتين بالجسم.
 
2- تناول الأسماك للإقلاع عن التدخين
 
من المشهور عن الأسماك أنها إحدى الطرق الطبيعية للوقاية من السرطانات، كما أنها تقي من أمراض الجهاز التنفسي والرئة، لذا توصف الأسماك للمدخنين لمساعدتهم على ضبط الحالة المزاجية السيئة الناتجة عن نقص النيكوتين في الدم.
 
3-فيتامين (ج) و(أ) للإقلاع عن التدخين
 
يعد نقص فيتامين (ج) و(أ) والفوليك أسيد من أبرز الآثار السلبية للتدخين، وهو الأمر الذى يؤثر على جهاز المناعة ويضعفه، خاصة نقص فيتامين (ج) الذى يزيد من الإحساس بالعطش، وبالتالى زيادة العصبية والتوتر عند المدخن، لذا ينصح بتناول الطعام الغني بتلك الفيتامينات والمعادن، مثل عصير البرتقال الطبيعي الغني بفيتامين (ج) والحبوب الكاملة الغنية بفيتامين (أ).
 
 
4-التمر التغلب على التدخين
يعد التمر بديلاً مناسباً للمدخنين؛ حيث إنه قادر علىتحسين حالتهم المزاجية، وإزالة التوتر المتراكم طوال اليوم نتيجة لنقص الكافيين والنيكوتين وأيضاً السكريات.
 
5-الابتعاد عن الوجبات السريعةللاقلاع عن التدخين
 
 
إن ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم وارتفاع ضغط الدم من الآثار السلبية للتدخين، لذا يجب على المدخن تجنب الأطعمة التي تعزز الكوليتسرول في الدم، وعلى رأسها الوجبات السريعة التى تحتوى علىالأحماض الدهنية المشبعة.
 
 
6-ممارسة الرياضة للاقلاع عن التدخين
 
من الآثار الإيجابية للرياضة أنها تقلل من رغبة الجسم في النيكوتين، وتلك نصيحة عامة للجميع وليس المدخنين فقط؛ حيث تعمل الرياضة على تنظيم ضربات القلب والتنفس، وتنقية الدم من أي شوائم ضارة.
 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق