مصر أكبر دولة في تخزين الأقماح: التوريد المحلي حتى أغسطس والدولة تستهدف 6 ملايين طن

الجمعة، 01 أبريل 2022 07:56 م
مصر أكبر دولة في تخزين الأقماح: التوريد المحلي حتى أغسطس والدولة تستهدف 6 ملايين طن
سامي بلتاجي

استعدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، لموسم توريد القمح، العام الجاري 2022، بتجهيز أكثر من 400 نقطة، لاستقبال الأقماح المحلية الموردة، تتنوع ما بين: الصوامع، الهناجر، البناكر، والشون المطورة؛ وقد بدأت في استقبال الأقماح، اليوم، الجمعة، 1 أبريل، ويستمر موسم التوريد حتي نهاية أغسطس من نفس العام.
 
وأكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن غرفة العمليات المركزية، المشكلة بالوزارة والمديريات التموينية، قد بدأت أعمالها اليوم، لمتابعة معدلات التوريد؛ كما انتظمت كافة اللجان في عملها بالمواقع، وبدأت بالفعل اللجان في استلام كميات من القمح المحلي، مما يعكس حرص ووعي المزارع المصري على توريد الأقماح المحلية منذ اليوم الأول.
 
وتجدر الإشارة إلى أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وفي كلمة له، خلال مؤتمر صحفي، بمقر المجلس، بالعاصمة الإدارية الجديدة، في 16 فبراير 2022، كان قد أشار إلى أن 4.5 شهر، هي فترة الحفاظ على احتياطي استراتيجي من القمح، قبل موسم التوريد؛ لافتاً إلى أن الكميات المتوقع توريدها، يمكن الوصول بالاحتياطي الاستراتيجي لنهاية العام.
 
وكان مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء، وفي «ڤيديوجراف»، أعده ونشره، في وقت سابق، ونقلاً عن مساعد وزير التموين والتجارة الداخلية، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، قد أوضح أن مصر أكبر دولة في العالم، من حيث تخزين الأقماح؛ مضيفاً أنها تمتلك 76 صومعة تخزين قمح، مستعدةً لاستقبال 4.6 مليون طن، خلال عام 2022.
 
‏الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، وفي بيان للوزارة، أكد أن مستحقات ‏الموردين سوف تصرف خلال 48 ساعةً من التوريد؛ لافتاً إلى توجيهاته إلى مديري المديريات بالمحافظات، بتسهيل عمليات التوريد ‏للموردين والمزارعين؛ حيث من المستهدف، هذا العام، استقبال ما يقرب من 6 ملايين طن قمح ‏محلي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق