نورو فيروس.. الأعراض وطرق الوقاية بعد انتشاره في شتاء بريطانيا

الثلاثاء، 15 مارس 2022 10:53 ص
نورو فيروس.. الأعراض وطرق الوقاية بعد انتشاره في شتاء بريطانيا
أمل عبد المنعم

عدوى فيروس "نورو فيروس" بدأت في الانتشار داخل المملكة المتحدة، وذلك بالتزامن مع تحذير مسؤولي الصحة من ظهور أي أعراض جديدة على المواطنين، ووفقًا لصحيفة "ذا صن" البريطانية، فإن الإصابة بالقيء والإسهال بشكل عام من الأعراض الواضحة والمعروفة لفيروس نورو فيروس.

أعراض نورو فيروس

وبعدها وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة (UKHSA) أصدرت تحذيرًا لتذكير المواطنين بالأعراض وكيفية الوقاية منه والحفاظ على سلامتهم، وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن البلاد لم تشهد بالفعل تفشي مرض نوروفيروس منذ بداية جائحة فيروس كورونا المستجد، خاصةً مع الالتزام بالتباعد الاجتماعي والإجراءات الاحترازية، ولكن الآن مع إلغاء القيود وتزايد عدد الأشخاص الذين يتواصلون اجتماعيًا عن قرب، بدأت الفيروسات الأخرى بالتسلل مرة أخرى إلى الحياة اليومية.

نورو فيروس والانتشار خلال الشتاء

و فيروس نورو فيروس، الذي يصيب عادة خلال أشهر الشتاء، بدء بالانتشار في دور الرعاية في إنجلترا، كما شهدت البيئات بريطانيا بالفعل 48% من التقارير عن المرض الملقب بحشرة الشتاء بشكل أكبر مما كان متوقعا، وبدأت دور الرعاية الآن تعاني من ارتفاع في الإصابات، والتي يمكن أن تكون خطرة على الفئات الأكثر ضعفًا.

سبب نورو فيروس

وأكد البروفيسور سهير الغربية، إدارة مسببات الأمراض المعدية المعوية وسلامة الغذاء أن نورو فيروس، المعروف باسم حشرة القيء الشتوي، كان عند مستويات أقل من المعتاد طوال فترة الوباء، ولكن مع بدء الناس في الاختلاط مجددًا، بدأ معدل تفشي المرض مرة أخرى.

نورو فيروس والأعراض الظاهرة

و أعراض نورو فيروس تشمل الظهور المفاجئ للغثيان والقيء والإسهال ولكن يمكن أن تشمل أيضًا ارتفاعًا في درجة الحرارة وألمًا في البطن وألمًا في الأطراف، ونصح الأطباء المواطنين الذين يشعرون بالأعراض بالبقاء في المنزل وعدم إرسال الأطفال إلى المدرسة لمدة 48 ساعة، مع ضرورة تجنب زيارة المسنين لأنهم أكثر عرضة للعدوى، كما نصحوا بالالتزام بالنظافة وغسل الأيدي باستمرار على غرار طريقة الوقاية من فيروس كورونا، وحذرت"UKHSA" من أنه يمكن رؤية حالات غير عادية في الأشهر القليلة المقبلة مع انتهاء قيود فيروس كورونا، وتفشي المرض في وقت متأخر عن المعتاد.

نورو فيروس يستهدف الجهاز الهضمي

ومن جانبه الدكتور حاتم سليمان، استشارى طب الحالات الحرجة بلندن، أكد إن" فيروس نورو"، هو فيروس ظهر منذ فترة طويلة ويسبب القئ والإسهال خلال فصل الشتاء ويستهدف الجهاز الهضمى، لافتاً إلى ظهره من سنين طويلة ولكن ما جعلنا نسمع عنه مؤخراً هو رجوع المواطنين من فترة الإغلاق خلال جائحة كورونا..  50% زيادة فى انتشاره الآن بعد العودة من الإغلاق".

وتابع "سليمان"، خلال اتصال هاتفى ببرنامج "الحياة اليوم"، الذى يقدمه الإعلامى محمد مصطفى شردى، أن هناك مبالغة فى أنه يسبب الوفاة، معقباً:"ولكنه قد يؤدى إلى ذلك فى حال عدم الاهتمام بعلاجه كون المريض يمر بمرحلة جفاف يجب أن يعوضها بالطعام والسوائل..  وأن حدة القلق من فيروس كورونا تراجعت وبدأ العالم فى تخفيف الإجراءات الاحترازية، والتعايش مع الفيروس كونه مستمرا معنا خلال الفترة المقبلة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق