رصدت فيدويهات تحركه من موسكو.. كل ماتريد معرفته عن الصاروخ الروسي «الشيطان 2»

الأحد، 06 مارس 2022 09:20 م
رصدت فيدويهات تحركه من موسكو.. كل ماتريد معرفته عن الصاروخ الروسي «الشيطان 2»
إيمان محجوب

أصبح العالم في خطر بعد تعرض اوكرانيا لضربات موجعة من روسيا، وسط فرض عقوبات من أوربا وأمريكا علي الدب الروسي، لوقف الحرب لكن مع مرور الوقت يتخوف الخبراء من استخدام روسيا بعض ترسانتها النووية القادرة علي محو مناطق بأكملها.
 
حيث تحدثت وسائل الإعلام العالمية عن الصاروخ الروسي الجديد الشيطان RS-28 Sarmat، والذي قال عنه خبراء عسكريون إنّ الصاروخ يمكنه محو مناطق شاسعة من الوجود بحجم دول.
 
و“الشيطان 2” أو “سارمات” صاروخ بالستي نووي روسي عابر للقارات يفوق مداه 11 ألف كيلومتر، ومزاياه فريدة، يسبب انفجارا أقوى بألفي مرة من القنبلة النووية التي ألقيت على هيروشيما وناجازاكي.
 
وذكرت وسائل الاعلام ان الصاروخ يُعد من أحدث الصواريخ في الترسانة الروسية، وأقواها، بعد دخوله الخدمة؛ ليشكل النسخة الحديثة من صاروخ SS-18 Satan ICBM، الذي أصبح قديمًا نسبيا.
 
وسجلت  بعض مقاطع فيديو عربات إطلاق الصاروخ وهي تتحرك غرب البلاد إلى مكان مجهول، وتم ورصد تحرك الشيطان2 جاء بالتزامن مع قرار بوتين بوضع قوات الردع الاستراتيجي في حال تأهب قصوى.
 
والصاروخ «الشيطان 2»  كبير الحجم ويصل مداه إلى أكثر من 10 آلاف كيلومتر ويمكنه حامد رأس حربي واحد أو عدة رؤوس في نفس الوقت منها رؤوس مزيفة للتضليل. 
 
وإذا قرر الرئيس الروسي، إطلاق الشيطان2، من موسكو فيمكنه الوصول إلى كل العواصم الأوروبية، وأما إذا أطلقه من المناطق الشرقية فيستطيع إصابة أي مدينة في الولايات المتحدة وكندا.
images (77)
 
وتم الاعلان عن الصاروخ الروسي الجديد الشيطان RS-28 Sarmat بشكل رسمي في العام الماضي، حيث بدأت السلطات الروسية في تطويره منذ سنوات، كما منحت وزارة الدفاع الروسية عقود تطوير الصاروخ لمكتب تصميمات روسي وهو «مكاييف» بالشراكة مع شركة «سارمات»، واستغرق تطويره 4 سنوات حتى اكتمل أول نموذج للصاروخ، وعامين آخرين لإجراء أول اختبار، ما كشف عن عيوب فنيه به، وخاصة في نظم الإطلاق الخاصة به.
 
ويعمل الصاروخ الروسي الجديد الشيطان RS-28 Sarmat بالوقود السائل، وأحيانا ما يتم تسميته بالشيطان الثاني، ويستطيع الطيران لمدى يقترب من 18 ألف كيلومتر، ويعمل من خلال 3 مراحل، ويبلغ طوله 35.3 متر وقطره 3 أمتار، فيما يزن حوالي 208.1 طن، ويستطيع حمل رؤوس نووية وأخرى تقليدية، يقدر عددها بحوالي 10 رؤوس كبيرة، و16 أصغر بحمولة تبلغ حوالي 10 أطنان.
images (74)
والشيطان 2 اصاروخ لا يمكن اعتراضه لأنه يستطيع تغيير مساره في أي لحظة، ويمكنه حمل عدة رؤوس حربية بعضها مزيف لتضليل الدفاعات الصاروخية للعدو.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة