حكاية سمكة "البساريا".. وأسرار تربعها على عرش المائدة السيناوية .. تعرف عليها (صور)

الأحد، 27 فبراير 2022 03:30 م
حكاية سمكة "البساريا".. وأسرار تربعها على عرش المائدة السيناوية .. تعرف عليها  (صور)
سمكة "البساريا"
كتب - محمد الحر

أسماك" البساريا " تعد بمثابة أقوى فسفور وكالسيوم وأوميجا 3 وأرخص أكله في مصر
 
يبلغ سعر الكيلو من سمكة البساريا ب 10 جنيهات فقط بسوق اسماك المحاسنة بمدينة العريش
 
تطهى" البساريا" مقليه ، وطاجن ، وكفته ، ومخلل، وتؤكل كما هى بالكامل "كرسبى"  تشبه الشيبسى أو المقرمشات
 
تتميز محافظة شمال سيناء بموقعها الجغرافي الممتد على ساحل البحر الأبيض المتوسط ،الذي يعد مصدر هام لإنتاج مختلف أنواع الأسماك المفضلة بالنسبة لأهالي سيناء و منها اسماك السردين الصغيرة المعروفة باسم" البساريا " التي تعد من الوجبات المفضلة لأهالي سيناء حيث تعد من أهم الوجبات التي تتربع على المائدة السيناوية.
 
الشيف السيناوي والخبير الطهوي عبد العزيز الغالي أكد ل "صوت الأمة"  أن أسماك" البساريا " تعد بمثابة أقوى فسفور وكالسيوم وأوميجا 3 وأرخص أكله فى مصر لأسرة تتكون من 5 أفراد وسعرها مناسب ومعقول جدا حيث يبلغ سعر الكيلو من هذا النوع 10 جنيهات فقط بسوق اسماك المحاسنة بمدينة العريش.
 
وأشار" الغالي" أن اليساريا تعد سمكة الغلابه. نظراً للقلة سعرها المناسب لكافة فئات المجتمع وحتى الموظف وعامل اليومية المعروف عنه إنه يتقاضى أجرا متواضعا ، وهذه النوعية من الأسماك معشوقه سكان المدن الساحلية التي تقع على شاطيء المتوسط وخاصة في شمال سيناء وبورسعيد ودمياط والإسكندرية.
 
 وأوضح الخبير الطهوي عبد العزيز الغالي ، أن موسم اسماك "اليساريا" يبدأ من شهر ديسمبر حتى شهر مايو وتنتشر فى سواحل المحيط الأطلسى الشرقى ناحيه إسبانيا والمغرب وجزر الكنارى  وغرب البحر الأبيض المتوسط.
 
واشار "الغالي" إلى أن سمكة "البساريا "ليست وجبة شهيه فقط لبنى الانسان بل تعتبر سمكه البساريا" المتوسطيه" وجبه شهيه وذات مذاق جيد للعديد من الأنواع المفترسة التي تجد فيها وجبة ممتعة وتقبل عليها بشراهة.
 
ولفت الشيف السيناوي المعروف عبد العزيز الغالي إلى أن سمكة" البساريا" تتغذى على حبيبات متعدده  لجانب الرخويات والقشريات و اللافقاريات والاسماك ، وتتعدد فوائد هذه السمكة الصغيرة بطريقة مدهشة ولافته لإحتوائها على كثير من العناصر الغذائية ، وبناء على بحوث مجموعة من الباحثين فى كلية الزراعة جامعة الإسكندرية ، تبين إحتوائها على نسب كبيرة وعالية من الكالسيوم والزنك والأحماض الأمينية و"أوميجا 3 " وفيتامين "د ".
 
وقال" الغالي " أن سمكة" البساريا " مفيده سواء للرجال أوالنساء ، وخاصة للعضلات وبناء كتله عضليه وتقوية الأنسجة وللنساء تمنع ظهور التجاعيد والترهلات أو ظهور الهالات السوداء  أسفل العين ، وتساعد على عدم تساقط الشعر وتظهر البشره بالحيوية والنضارة.
 
وحول طريقة طهي سمكة" البساريا " قال" الغالي ": عملت منها 4 أصناف (مقلى ، وطاجن ، وكفته ، ومخلل، وتؤكل كما هى بالكامل "كرسبى" كأنك تتناول شيبسى أو مقرمشات ، حيث تغسل و تصفى و تتبل بقليل من الملح والكمون والثوم المهروس وعصير الليمون ، ومن ثم تعفر بالدقيق وتقلى فى زيت حامى غزير، وتقدم ساخنة مع الأرز الأبيض والسلطات المنوعه الخضراء والطحين.
 
0d54e4b9-b17c-487b-83e2-f558857d32ae
 

 

04590627-937b-4a84-8dac-e9b6984a4ba8
 

 

ed790c2f-ee89-4a82-90eb-0a5073b16576
 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق