خطة التعليم الفني لتطوير 86 منهجاً.. إصلاح وتدريب واستخدام للذكاء الاصطناعي

الأحد، 27 فبراير 2022 11:25 ص
خطة التعليم الفني لتطوير 86 منهجاً.. إصلاح وتدريب واستخدام للذكاء الاصطناعي
وزارة التربية والتعليم
أمل عبد المنعم

بات واضحاً أن مصر في الأونة الأخيرة تتخذ خطوات جادة لتنفيذ خطة إصلاح منظومة التعليم الفني وربط خريجيه بسوق العمل المحلى والدولي، حيث أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن طريق التنسيق بين الوزارة والقطاع الخاص وشركاء التنمية المعنيين، وتحديد مواصفات الخريج ومتطلبات سوق العمل من الفنيين، وتطوير التعليم الفني في مصر وفقًا للمعايير الدولية.

كما يتم تلبية طلب سوق العمل على القوى العاملة الماهرة، ويعتمد التطوير على الجودة ومواءمة البرامج لاحتياجات سوق العمل، والارتقاء بكفاءة المعلمين والمدربين وإشراك أصحاب العمل، وتغيير النظرة المجتمعية للتعليم الفني، ودعم في تطوير معايير الجودة واللوائح التنفيذية من قبل جميع شركاء التنمية الرئيسيين، وتطوير 86 منهجا دراسيا حسب منهجية الجدارات من إجمالي 125 منهجا.

منظومة التعليم الفني والمناهج

العمل على انتهاء تغيير مناهج التعليم الفني لتقوم على الجدارات بحلول 2024، وإدراج أكاديمية معلمي التعليم الفني (TVETA) ضمن الهيكل التنظيمي الجديد للوزارة، واستحداث 29 برنامجا ومنهجا جديدا بالتعاون مع ممثلي سوق العمل، ومن أبرز المناهج الحديثة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والذكاء الاصطناعي، وزيادة عدد الطلاب الملتحقين بالتعليم الفني سنويا، وتحديث هيكل حوكمة نظام التعليم المزدوج وزيادة عدد طلابها لـ 10%.

وقامت وزارة التربية والتعليم على زيادة عدد مدارس التكنولوجيا التطبيقية بعد وصولها حاليا إلى 36 مدرسة، وإجراء مسح دولي لاحتياجات أسواق العمل في أوروبا ودول الخليج من العمالة المصرية، وتحديد المهارات والمؤهلات اللازمة بهدف تطوير برامج لتلبية هذه الاحتياجات.

منظومة التعليم الفني واستمارة الامتحانات

وعلى الجانب الآخر أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بدء تسجيل طلاب الدبلومات الفنية استمارة التقدم لامتحانات هذا العام، وكانت خطوات تسجيل الاستمارة كالتالي:

ـ إتاحة التطبيق الإلكتروني الخاص بقيام طلاب الدبلومات بتسجيل الاستمارة الإلكترونية.

ـ يتم تسجيل الطلاب الاستمارة من خلال الرابط moe-register.emis.gov.eg.

ـ يجب أن يحصل الطالب على الكود الخاص به من المدرسة.

ـ تسجيل الاستمارة يتم باستخدام البريد الإلكتروني الرسمي للطالب.

ـ يمكنه الحصول عليه من خلال البوابة الإلكترونية" الحاس بالموحد".

ـ التنبيه على الطلاب بسرعة تسجيل الاستمارة الإلكترونية.

ـ ضرورة أن يسجل كل طالب الاستمارة بنفسه.

ـ يراجع الطالب بياناته على قاعدة البيانات المركزية والتأكد من صحتها.

ـ تسليم الطالب الصور الشخصية المطلوبة بخلفية بيضاء.

ـ يقوم الطالب بعد ملء الاستمارة بمراجعة بياناته وتسليمها للمدرسة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق