أكد أن مشروعات الاستصلاح الزراعي تستهدف الصمود أمام المتغيرات العالمية.. «مدبولي»: ندرس مدى التأثير المحتمل لأزمة «روسيا - أوكرانيا» على السلع

الأربعاء، 23 فبراير 2022 11:00 م
أكد أن مشروعات الاستصلاح الزراعي تستهدف الصمود أمام المتغيرات العالمية.. «مدبولي»: ندرس مدى التأثير المحتمل لأزمة «روسيا - أوكرانيا» على السلع
سامي بلتاجي

 
 
تتابع الحكومة المصرية، عن كثب، تطورات الأزمة الروسية الأوكرانية، ونطاق تداعياتها على الصعيد العالمي، سواءً من الناحية السياسية أو الاقتصادية؛ وهو ما أكده الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال اجتماع، عقده مساء الأربعاء، 23 فبراير 2022، لمناقشة التداعيات الاقتصادية للأزمة، المنوه عنها؛ لافتاً إلى أن مثل تلك الأحداث يكون لها تأثير واضح على أسعار عدد من السلع الأساسية، على مستوى العالم؛ مضيفاً: منذ بدء الأزمة، عكفنا على دراسة مدى تأثيرها المحتمل على عدد من السلع، وعلى رأسها القمح؛ ولدينا احتياط كاف من القمح، لمدة تزيد على 4 أشهر، وننتظر بدء الموسم الجديد لتوريد القمح المحلي، خلال شهر أبريل 2022.
 
وتجدر الإشارة إلى أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وفي كلمة له، خلال مؤتمر صحفي بمقر المجلس، في 16 فبراير 2022، كان قد أوضح أن مشروعات الاستصلاح الزراعي، التي تنفذها الدولة، في خلال 3 سنوات، في مناطق: توشكي، شرق العوينات، الصعيد، وسيناء، تستهدف القدرة على الصمود ضد أية متغيرات عالمية.
 
الاجتماع الذي عقده الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، حول احتمالات تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية على مصر، حضره كل من: المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور محمد معيط، وزير المالية، ونيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، وشارك فيه السفير إيهاب نصر، مساعد وزير الخارجية للشؤون الأوروبية، ومسؤولي الجهات المعنية؛ وأكد رئيس الوزراء، أن الحكومة لديها حلول لتوفير القمح، في حالة تأزم الموقف عبر تنويع مصادر توريده من عدد من الدول، وهو ما يتم بالفعل. 
 
كما تم خلال الاجتماع مناقشة موقف جميع السلع التي يتم استيرادها من كل من روسيا وأوكرانيا؛ وعرض وزير التموين والتجارة الداخلية، مستويات أسعار السلع المختلفة عالمياً، وخطط الوزارة لتوفير مخزون استراتيجي من تلك السلع.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق