مطالبات حقوقية تصل للبرلمان تطالب بإصدار شهادة صحة نفسية للمقبلين على الزواج فى مصر

الأربعاء، 23 فبراير 2022 04:11 م
مطالبات حقوقية تصل للبرلمان تطالب بإصدار شهادة صحة نفسية للمقبلين على الزواج فى مصر
العنف بين الازواج
ريهام عاطف

خلال الفترة القليلة الماضية شهدت مصرالكثير من حالات العنف الاسري لتفتح واقعة ضرب زوجة الاسماعيلية يوم زفافها ومقتل عروس الزمالك علي يد زوجها ملف الصحة النفسية للمقبلين علي الزواج في محاولة للتصدي لتلك الجرائم الشاذة والتي اخذت معدلاتها في ازدياد والتي كانت اخرها انتشار فيديو لزوج يضرب زوجته في الشارع اثناء ارتدائها فستان الفرح ولكن كانت الصدمة ان تلك الفتاة لم تأخذ اي موقف بل علي العكس اتمت مراسم الزواج وكأن شيء لم يكن ، وبحي الزمالك الراقي انهي زوج حياة زوجة واخرين بأطلاق الرصاص عليهم لتثبت التحقيقات أن المتهم كان دائم لحمل السلاح، كما أنه يتعاطى مخدر الشابو منذ سنوات، وقد سبق إيداعه بإحدى مصحات العلاج النفسي منذ 3 أشهر.
وفي المنصورة وخلال تنفيذ حكم حضانة فقدت ربة منزل حياتها علي يد زوجها بـ 5 طعنات نافذة بسكين أبيض في الشارع أثناء تنفيذ قرار تسليم حكم الحضانة لأطفاله الصغار. 
 
التضامن  والعنف الاسري 
 
من جانبها كانت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي قد اعلنت ان أكثر من 40 % من النساء المتزوجات، اللاتي تتراوح أعمارهن بين 18 و64 عاما، يتعرضن للعنف النفسي من الأزواج.
 
ورغم محاولات الدولة خلال السنوات القليلة الماضية، للحد من تلك ظاهرة العنف الأسري بكل اشكالها  الا انها في تزايد مستمر.
 
وقد خصصت التضامن بيوت استضافة للنساء المعنفات بحيث تقدم الدعم النفسي والاجتماعي والقانوني لأي امرأة تريد المطالبة بحقها مع توفيرالرعاية الطبية كما تتيح الوزارة خدمة الخط الساخن لتلقي الشكاوى ورغم ذلك مازالت هناك جرائم عنف أسري 
 
أصدارشهادة صحة نفسية للمقبلين على الزواج
 
تقدمت منظمة العدل والتنمية الحقوقية بمقترح للبرلمان والنائب كريم السادات ولجنة الصحةلاصدارشهادة صحة نفسية للمقبلين على الزواج داخل مصر  واضافته ضمن بنود قانون الفحص  الطبى الشامل قبل الزواج.
 
وطالب المتحدث الرسمى للمنظمة زيدان  القنائى بضرورة اصدار شهادة  صحة نفسية للمقبلين على الزواج بمصر وللعروسين كشرط لاتمام عقد  قران الزواج والا يقوم الماذون باتمام الزواج بدون تلك  الشهادة النفسية وتتولى وزارة الصحة اصدار تلك الشهادات عبر لجنة طبية متخصصة من  اطباء نفسيين.
وتهدف الشهادة لمواجهة العنف الاسرى وحالات الطلاق المبكرالذى  تحولت لظاهرة مؤخرا داخل مصر وكذا بناء اسرة مصرية سوية اجتماعيا ونفسيا مؤهلة لتربية الاطفال.
 
كما اكد رئيس المنظمة نادى عاطف ان كان احد العروسين يعانى من مشكلات نفسية قبل الزواج يتم اخضاعه للعلاج حسب حالته ثم اصدارتلك الشهادة لانها ستساهم  بالحد من  المشكلات الاسرية والعنف الاسرى.
 
رخصة نفسية للزوجين
 
وتقول الاستشارية النفسية والتربوية ميرفت الوكيل انه مع تزايد جرائم العنف الاسري من جانب كلا من الرجل والمرأة فأصبح من الضروري إصدار رخصة سلامة نفسية لأي شاب أو فتاة تريد الزواج، كشرط لعقد القران، بعد حصوله على دروس إرشادية عن الحياة الزوجية  بالاضافه الي إنشاء مكاتب للتوجيه والإرشاد الأسرى يقدم المشورة الأسرية، وإقامة مؤسسات متخصصة في تعليم الأزواج الجدد طرق التعامل السليم بينهم وتربية الأبناء بطريقة سليمة خاصه وانهم أبرز ضحايا العنف الأسري سواء القتل أو الانتحار أو الذبح أو الضرب، فهي تسبب لهم آثارا نفسية خطيرة ومعه تتفاقم الازمة ولذلك يجب تجنب المشكلة من البداية فزواج اثنين لايكون احدهم صالح نفسيا سيؤدي في النهاية الي ما يحدث من جرائم .
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق