خطة لتكريك وتطهير مجرى النيل ومعالجة قصور النقل.. اجتماع دوري كل لقيادات الوزارتين

الجمعة، 11 فبراير 2022 03:56 م
خطة لتكريك وتطهير مجرى النيل ومعالجة قصور النقل.. اجتماع دوري كل لقيادات الوزارتين
سامي بلتاجي

 
 
اتفق وزيرا النقل، الفريق كامل الوزير، والموارد المائية والري، الدكتور محمد عبد العاطي، على عقد اجتماع دوري، كل أسبوعين، بين القيادات التنفيذية في الوزارتين، بهدف إنجاز الإجراءات والتنسيقات اللازمة في الموضوعات المشتركة بصفة دورية، ونهو المشروعات طبقاً للجداول الزمنية المحدد لها.
 
جاء ذلك، خلال اجتماع تنسيقي مشترك، عقده الوزيران، بحضور القيادات التنفيذية بالوزارتين، لبحث سبل تعزيز التنسيق بين الجانبين وموقف المشروعات المشتركة بين الوزارتين؛ حيث تم استعراض موقف التنسيق فيما يتعلق بمشروعات الطرق التي تتم على جانبي الترع والمصارف، ومشروعات الري المجاورة لخطوط السكك الحديدية، إلى جانب التنسيق فيما يتعلق بالمجاري المائية المطلوبة تغطيتها، لتوسعة وإزدواج الطرق التابعة للهيئة العامة للطرق والكباري المدرجة بالخطة الاستثمارية للهيئة، وأعمال تطهير المجاري المائية، فضلاً عن ضمان الحفاظ على جسور الطرق بما عليها من كثافات مرورية، مع التخلص الفوري والآمن من مخلفات أعمال التطهير.
 
وتجدر الإشارة إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، كان قد وجه برصف الطرق المحلية، على جانبي الترع بالمحافظات، التي تنفذها وزارة النقل، مثال ما تم على مسافة 5 كم، من رصف طريق شمال وجنوب كوبري تقاطع محور قوص مع ترعة الحجازة، بمحافظة قنا، بحسب ما ورد في كلمة الفريق كامل الوزير، وزير النقل، خلال افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى، في 16 أغسطس 2020.
 
وخلال جولة تفقدية على الطريق الدائري الأوسطي، في 30 أبريل 2021، كان قد وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعمل حرم فاصل بين ترعة المريوطية ونهر الطريق.
اجتماع وزيري النقل، والموارد المائية والري، تطرق إلى أن أعمال إنشاء طريق حر شرق الرياح التوفيقي، تتم بالتنسيق بين الوزارتين، للحفاظ على القطاع المائي، بالشكل الذي يسمح بإمرار التصرفات المائية المطلوبة لكافة الاستخدامات المائية التي يخدمها الرياح التوفيقي؛ كما تم استعراض موقف التنسيق المشترك، بشأن تكريك المجرى الملاحي لنهر النيل، خاصةً مع الاهتمام الذي توليه الحكومة المصرية لتعظيم نقل البضائع عبر نهر النيل، لتخفيف الأعباء على الطرق.
وكان الفريق كامل الوزير، وزير النقل، خلال افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى، قد أشار إلى ما وصفه بالقصور في قطاع النقل النهري؛ لافتاً إلى الانتهاء من وضع خطة لتطوير القطاع، باعتباره وسيلةً ذات حمولات كبيرة، وقليلة التكاليف، كما أنها غير ملوثة للبيئة.
ونوه الفريق كامل الوزير، إلى جهود تكريك وتطهير المجرى الملاحي لنهر النيل، وفرعيه من القاهرة إلى رشيد، ومن القاهرة إلى دمياط.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق