مدير مكتبة الإسكندرية يوقع اتفاقية شراكة مع «الوطنية الفرنسية»

الجمعة، 22 يناير 2016 09:45 ص
مدير مكتبة الإسكندرية يوقع اتفاقية شراكة مع «الوطنية الفرنسية»
إسماعيل سراج الدين

وقع مدير مكتبة الإسكندرية الدكتور إسماعيل سراج الدين، ورئيس المكتبة الوطنية الفرنسية برونو راسين، على اتفاقية شراكة، وذلك خلال حفل أقيم بالعاصمة الفرنسية، بحضور الدكتور غادة عبد الباري القائم بأعمال المستشار الثقافي بالسفارة المصرية بفرنسا، ولفيف من الشخصيات الأدبية والثقافية الفرنسية.

وتحصل مكتبة الأسكندرية بموجب هذا الاتفاق على منحة سنوية في صورة ما يقرب من 1500 كتاب من الإصدارات الفرنسية الحديثة، وذلك بالتعاون مع عدد من دور النشر الفرنسية منها «اديتيس» و«هاشيت» و«مادريجال» و«ميديا».

وقال الدكتور سراج الدين، على هامش مراسم التوقيع - بأن اتفاقية الشراكة مع المكتبة الفرنسية تمثل أهمية كبيرة، وهي استكمال للتعاون القائم بين الجانبين منذ عدة سنوات، والذي جعل من مكتبة الأسكندرية رابع مكتبة في العالم في ملكية الكتب الفرنسية.

وأضاف أنه تم التفاوض مع مؤسسة «الكتر» الممثلة للعديد من دور النشر الفرنسية، للحصول على إصدارات حديثة من الكتب الفرنسية من خلال هذه الاتفاقية التي تعكس الثقة الكبيرة في مكتبة الإسكندرية، وفي دورها كقلعة للتنوير بمنطقة الشرق الأوسط، فضلًا عن تعزيز أواصر التعاون بين فرنسا والمكتبة المصرية، التي ترتبط بعلاقات تعاون متنوعة مع المؤسسات الثقافية المصرية والجامعات والمكتبات العربية.

ومن جانبه، وصف برونو راسين، هذا الاتفاق بأنه في «غاية الأهمية»، ويعد امتدادًا للعلاقات القديمة مع مكتبة الإسكندرية «التي تحيي أساطير العصور القديمة بواسطة تكنولوجيات القرن الحادي والعشرين».

وعبر «راسين»، عن حرص الجانب الفرنسي على تقديم اصدارات حديثة لقراء مكتبة الأسكندرية، من خلال هذه الشراكة لتوفير الكتب في المجالات الأدبية والعلوم الاجتماعية.

وقد أفادت المكتبة الوطنية الفرنسية - في بيان لها -، بإن هذه الاتفاقية ترمي إلى تعزيز جهود نشر اللغة الفرنسية والفرنكوفونية في مصر، من خلال المساهمة في إثراء جناح الكتب الفرنسية بمكتبة الإسكندرية، وتوفير عرض متنوع من الإصدارات في مجالات الأدب العام والعلوم الإنسانية.

ويذكر أنه في عام 2009، تلقت مكتبة الأسكندرية من فرنسا «أكبر هدية ثقافية في التاريخ»، تضم 500 ألف كتاب، نشروا خلال الفترة من 1996-2006، وكان ذلك بهدف تشكيل قسم فرنكوفوني داخل المكتبة ليكون مرجعًا لمصر ودول الجوار، ويشمل التعاون أيضًا بين الجانبين التدريبي ونقل الخبرات.

ويغادر الدكتور إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الأسكندرية، في وقت لاحق، اليوم الجمعة، العاصمة الفرنسية، عائدًا إلى أرض الوطن في ختام زيارته القصيرة التي استهلها، أمس الخميس، لبحث تعزيز العلاقات الثقافية مع الجانب الفرنسي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق