العاصفة هبة تضرب البلاد قادمة من لبنان.. نصائح ومشروبات لمواجهة الطقس السيء

الأربعاء، 26 يناير 2022 09:25 م
العاصفة هبة تضرب البلاد قادمة من لبنان.. نصائح ومشروبات لمواجهة الطقس السيء
ريهام عاطف

ضربت مصر اليوم الاربعاء كما أطلق عليها خبراء الارصاد العاصفة هبة ليصبح اليوم أبرد يوم في الطقس حتى الآن منذ بدء فصل الشتاء خلال 2022، وقد أثرت ايضا  عاصفة هبة القادمة من لبنان على عدد من دول المنطقة ومنهم سوريا والعراق لتتصدر العاصفة هبة التريند علي محرك البحث جوجل فلماذا اطلق عليها الخبراء هذا الاسم؟
 
كشف رئيس قسم الأرصاد الجوية بالمعمل المركزي للمناخ الدكتور شاكر أبوالمعاطي، عن سبب التسمية قائلا: "علماء الطقس والأرصاد اللي هناك بيسموا العاصفة وعندما يطلقون عليها اسم أنثى بتبقى شديدة وهبة جاية من لبنان ومش مصرية"، والعاصفة "هبة" هي عاصفة ثلجية في بلاد الشام من الأسبوع الماضي، تؤثر على سوريا ولبنان والعراق ومصر والأردن وتركيا، وكل المناطق تأثرت بها والحرارة انخفضت لـ3 درجات مئوية.
مشيرا الي أن هناك انخفاضا كبيرا وحادا في درجات الحرارة ونزول صقيع على الزراعات ،كما تتعرض العديد من الأماكن لعواصف وأعاصير وتتكرر من فترة لأخرى لذا يتم تسميتها باسم محدد من أجل التمييز وعدم الخلط بينهم.
نصائح هامة للتغلب علي الطقس السيئ
قدم استشاري الأمراض الباطنة والكبد الدكتور سعيد شلبي ومجلس الوزراء، وموقع "push Doctor" الأمريكي العديد من النصائح للتعامل بشكل جيد يحد من خطورة الطقس السيء وهي كالتالي:
  • عليك المشي بعناية لتجنب السقوط أو التعرض لأي إصابة،حيث تصبح الطرق والأرصفة منزلقة أثناء المطر كما يجب ارتداء الأحذية المقاومة للانزلاق؛ مثل البوت الطويل المخصص لأجواء المطر وهو مصنوع من مادة بلاستيكية ويسمى ران بوت وبوت الفروسية Tall Riding Boots، أو هاف أنكل بوت، وsafety shoes.
  • عدم المشي أو التواجد تحت المطر، حتى لا تُصاب بالتهاب الشعب الهوائية ونزلات البرد والأنفلونزا وأمراض الجهاز التنفسي، والخروج في المطر والسيول للضرورة القصوى، وحماية ملابسك من البلل عن طريق اصطحاب شمسية جيدة تتحمل الأمطار الكثيرة والسيول ولا تنكسر بسهولة.
  • احرص على اقتناء بالطو المطر في أغراضك، وهو أحد أخف أنواع الجواكت، يأتي مصنوعًا عادةً من النايلون أو البوليستر، ووظيفته الوحيدة هو حماية ملابسك من ماء المطر وليس تأمين الدفء لك ولذلك فعليك  ارتداء الملابس الثقيلة؛ مثل الجاكت المنتفخ pump أو المعاطف الجلدية ذات "الزنط" أو "الكولة العالية" أو الياقة الفرو والجوارب والقفازات السميكة وغطاء للأذنين، لتجنب برودة الجو والحفاظ على درجة حرارة الجسم ورطوبته.
  • يجب علي الجميع الابتعاد عن تلك الأماكن خاصة وقت سقوط الامطار والرياح الشديدة وهي "اللوحات الإعلانية، بجانب أعمدة الإنارة، أو أكشاك الكهرباء، أو أسفل البلكونات القديمة، وعدم وقوف السيارات على شنايش الأمطار، أو في الجراجات السفلية، أو أماكن احتمال سقوط الأشجار".
  • القيادة بهدوء خاصة على الطرق السريعة، والحفاظ على مسافة أمان أكبر من المعتاد، حتى يتسنى التحكم في عجلة القيادة من الانزلاق أثناء سقوط الأمطار، فضلاً عن انخفاض مستوى الرؤية الأفقية في الصباح الباكر بسبب تكون الشبورة المائية
  • متابعة أخبار تنبؤات الطقس والأحوال الجوية بكل دقة للاستعداد لاي تقلبات جوية جيدا وأخذ الاحتياطات اللازمة.
وللشعور بالدفء في هذه الأوقات الشديدة البرودة قدم  موقعي "healtline" و"webmed" العديد من المشروبات للتدفئة خلال عاصفة هبة وهي :
  • الشيكولاتة الساخنة والتي تمنح الجسم الطاقة والتدفئة، وتعمل على تحسين المزاج و الحالة النفسية.
  • شوربة العدس والتي تعد من أشهر المأكولات المصرية خاصه في فصل الشتاء، فهي تحتوي على عدة أحماض أمينية تزيد من مناعة الجسم، وتقيه من الإصابة بعدة أمراض وخصوصا مع انخفاض درجة حرارة الجو تشعرك بالتدفئة.
  • حمص الشام وهو يمنح الجسم التغذية والدفء في الشتاء، كما أنه له العديد من الفوائد الصحية، إذ أنه يعمل
  • كمسكن قوى يخلصك من الألم وخاصة آلام الظهر، ويمد جسمك بالطاقة والتدفئة للازمة.
  • الزنجبيل يعد علاجًا رائعًا للطقس البارد،حيث يؤثر على نظام الدورة الدموية، من خلال تحسين تدفق الدم والدورة الدموية، فيرفع درجة حرارة الجسم الأساسية، لاحتوائه على زيوت منتجة للحرارة تسمى gingerols.
  • الشاي الأخضروهو يعمل علي حرق السعرات الحرارية، ويخلص الجسم من السموم، ويقلل من مستويات الكوليسترول الضار، ويقوي مناعة الجسم.
  • القهوة يحفز الكافيين الموجود فيها عملية التمثيل الغذائي الخاص بك، ما يؤدي إلى إطلاق الأحماض الدهنية التي تسخن جسمك.
 
 
للاطلاع على أبرز وأهم الأخبار والأحداث يرجى الاشتراك بالصفحة الرسمية لموقع صوت الأمة.. أضغط هنا
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة