اليوم.. مدير الوكالة الذرية يزور إيران لمتابعة تنفيذ الاتفاق النووي

الإثنين، 18 يناير 2016 07:00 ص
اليوم.. مدير الوكالة الذرية يزور إيران لمتابعة تنفيذ الاتفاق النووي
يوكيا أمانو

يبدأ المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو، اليوم الإثنين، زيارة إلى إيران في إطار متابعة دور الوكالة الدولية في تنفيذ الاتفاق النووي.
ومن المقرر أن يلتقي أمانو خلال الزيارة بكل من الرئيس الإيراني حسن روحاني، ورئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية على أكبر صالحي.
وفي سياق ذي صلة، أعلن محافظ البنك المركزي الإيراني ولي الله سيف الأحد، الإفراج عن 32.6 مليار دولار من الأرصدة المجمدة مع دخول الاتفاق النووي حيز التنفيذ.
وأوضح سيف، في مقابلة مع التليفزيون الإيراني، أن 28.1 مليار دولار من الأرصدة المفرج عنها تتعلق بالبنك المركزي، مقابل 4.5 مليار دولار للحكومة.
وأشار إلى أن بعد التوصل للاتفاق، تم الإفراج عن 700 مليون دولار شهريا من الأرصدة المجمدة، استخدمت في تغطية استيراد السلع الأساسية.
وأكد الرئيس الإيراني حسن روحاني الأحد أن أولئك الذين كانوا يشككون بالاتفاق النووي أثبتوا أنهم "مخطئون تماما"، وذلك خلال أول مؤتمر صحافي يعقده بعد دخول الاتفاق حيز التنفيذ السبت.
وقال روحاني في إشارة إلى رفع العقوبات، المصرفية خصوصًا، إنه بعد ساعات فقط من بدء تنفيذ الاتفاق، تم فتح أكثر من 1000 خط ائتمان من مصارف أجنبية عدة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة