«إسماعيل» يتابع الاستعدادات النهائية لزيارة الرئيس الصيني

الأحد، 17 يناير 2016 09:15 ص
«إسماعيل» يتابع الاستعدادات النهائية لزيارة الرئيس الصيني
الرئيس الصيني تشي جينبينج
وسام السراج

يشهد مجلس الوزراء نشاطًا مكثفًا للحكومة برئاسة المهندس شريف إسماعيل؛ لمتابعة الإجراءات التنفيذية التي يتم اتخاذها خلال الفترة الراهنة على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي.

ومن المقرر أن يتم عقد سلسلة اجتماعات متتالية تبدأ باجتماع وحدة الصين؛ لمراجعة الاستعدادات النهائية لزيارة الرئيس الصيني تشي جينبينج لمصر الشهر الجاري، وذلك في خطوة للانتهاء من تحديد الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الخاصة بمشروعات التعاون المقرر توقيعها بين البلدين في مجالات النقل والكهرباء والإسكان والزراعة والثقافة لتعزيز برامج التنمية.

وبخصوص القطار الكهربائي، قال السفير حسام القاويش المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء إن هذه المشروعات يأتي في مقدمتها إنشاء القطار الكهربائي لنقل الركاب بين مدينتي السلام والعاشر ومشروع قطار آخر لنقل البضائع بين بلبيس والروبيكي، إلى جانب مشروع إنتاج ١٣٠ عربة قطارات بإجمالي تكلفة واحد ونصف مليار دولار.

كما تشمل المشروعات أيضًا تطوير أرصفة ميناء الإسكندرية ومشروع محطة جبل عتاقة لتخزين الطاقة الكهربائية بطاقة ٢١٠٠ ميجاوات وبتكلفة مليارين و٣٠٠ مليون دولار، إضافة لإقامة محطتين لإنتاج الكهرباء باستخدام الفحم بمنطقة الحمراوين، والاتفاق على تمويل إضافي لمشروع تطوير شبكة نقل الكهرباء، وإقامة مركز نموذجي لتدوير المخلفات الزراعية، وإنتاج الأسمدة العضوية، والتعاون في تنفيذ المرحلة الأولى للعاصمة الادارية فضلًا عن مشروع الصرف الصحي لعدد ٢٦٠ قرية.

وتتضمن الخطوة أيضًا إنتاج الألياف الزجاجية، بالإضافة لبحث إسهامات الصين في مشروع تنمية منطقة قناة السويس، إلى جانب التعاون في مجالات البتروكيماويات، وإحياء طريق الحرير في إطار الاحتفال بذكرى مرور ٦٠ عام على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين مصر والصين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة