قبل ساعات من بدء الدعاية الانتخابية.. خبراء: مواقع التواصل البديل والتكلفة مضاعفة مقارنة بالسابق

الأحد، 04 أكتوبر 2020 04:58 م
قبل ساعات من بدء الدعاية الانتخابية.. خبراء: مواقع التواصل البديل والتكلفة مضاعفة مقارنة بالسابق
مجلس النواب
سامي سعيد

ساعات قليلة تفصلنا عن بدء الدعاية الانتخابية وفقا للجدول الزمني الذي أعلنته الهيئة الوطنية للانتخابات، والتي تستمر لمدة 12 يومياً بالنسبة للمرحلة الأولى  تبدأ عملية الدعاية الانتخابية يوم 5 أكتوبر حتى 18 أكتوبر، وبعدها يبدأ الصمت الانتخابي، فيما تبدأ الدعاية الانتخابية للمرشحين بمحافظات المرحلة الثانية من يوم 18 أكتوبر وحتى يوم 1 نوفمبر حيث يبدأ الصمت الانتخابي.
 
في المقابل حددت الهيئة الوطنية قيمة الإنفاق الانتخابي لكل مرشح سواء في الفردي أو فيما يتعلق بالقائمة كذلك أكد عدد من الخبراء وأساتذة الإعلام أن الشكل الجديد للدعاية الانتخابية خاصة بعد توسعة الدوائر بجانب يصعب الاتصال المباشر وهي الطريقة الأفضل في الدعاية الانتخابية في ظل الكورونا.   
 
الفيس بوك البديل 
 
في نفس السياق قال الدكتور صفوت العالم أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة أن الدعاية الانتخابية في الانتخابات البرلمانية القادمة تختلف عن الانتخابات السابقة خاصة في ظل التحديات التي تواجه الدولة سواء فيما يتعلق بالفيروس كورونا، والتي منعت التجمع والمؤتمرات الجماهيرية بنسبة كبيرة، مشيراً إلى أن توسيع بعض الدوائر وزيادة حجم المحافظات الممثلة في القوائم الانتخابية تحدي كبير ويطلب ميزانية دعائية كبيرة لذلك ستكون تكلفة الدعاية الانتخابية مضاعفة مقارنة بالسابق.
 
 
وأضاف العالم في تصريحات خاصة لـ "صوت الأمة" أن هناك عشرات المرشحين التي ستعتمد علي مواقع التواصل الاجتماعي كبديلا للدعاية الانتخابية التقليدية حيث سيزيد الاعتماد علي مواقع الفيس بوك، والعمل علي المنشورات الالكترونية لعدة أسباب أبرزها إنها تغطي مساحة جغرافية أكبر ويمكن التحكم فيها وتعديلها إلكترونيا بالإضافة إلى أنه أقل تكلفة مقارنة باللافتات والبنرات الدعائية.
   
 
 تكلفة الحملة الانتخابية 
 
ونص قرار الهيئة الوطنية للانتخابات فى مادته الأولى على الحق فى الدعاية الانتخابية وقالت ان لكل مرشح لعضوية مجلس النواب سواء بالنظام الفردي أو القوائم الحق فى إعداد وممارسة دعاية انتخابية لمخاطبة الناخبين لاقناعهم ببرنامجه الانتخابي وذلك عن طريق نشر وتوزيع مواد الدعاية الانتخابية ووضع الملصقات واللافتات طبقا للشروط والمدة التى تحددها جهة الإدارة المختصة واستخدام وسائل الإعلام المسموعة والمرئية والمطبوعة والإلكترونية وغيرها من الأنشطة وذلك بحرية تامة بكل الطرق التي يجيزها القانون وفي إطار الضوابط والقواعد الواردة فى الدستور والقانون وقرارات الهيئة الوطنية للانتخابات فى هذا الشأن.  
 
ونص القرار فى مادته الثالثة على الحد الأقصى للانفاق على الدعاية ويكون الحد الأقصى لما ينفقه كل مترشح على الدعاية الانتخابية للنظام الفردي 500 ألف جنيه، ويكون الحد الأقصى للإنفاق فى مرحلة الإعادة 200 ألف جنيه، ويكون الحد الأقصى لما ينفقه كل المرشحين على القائمة المخصص لها 42 مقعد 7 ملايين جنيه ويكون الحد الأقصى في مرحلة الإعادة 2 مليون و800 ألف جنيه، ويكون الحد الأقصى لما ينفقه كل المترشحين على القائمة المخصص لها 100 مقعد 16 مليون و600 الف جنيه، ويكون الحد الاقصى فى مرحلة الإعادة 6 ملايين و600 ألف جنيه.
 
 
التبرعات 
 
وفيما نصت المادة 26 من قانون مباشرة الحقوق السياسية على أن يكون تمويل الدعاية الانتخابية للمترشح من أمواله الخاصة، وللمترشح أن يتلقى تبرعات نقدية أو عينية من أى شخص طبيعى مصرى، أو من الأحزاب المصرية، بشرط ألا يجاوز التبرع العينى والنقدى من أى شخص أو حزب 5% من الحد الأقصى المصرح به للإنفاق على الدعاية الانتخابية، ويحظر تلقى تبرعات بالزيادة على هذه النسبة ويلتزم المترشح بإخطار اللجنة العليا للانتخابات - عن طريق مخاطبة لجنة انتخابات المحافظة - بأسماء الأشخاص والأحزاب وغيرهم، الذين تلقى منهم تبرعًا ومقدار التبرع.
 
 
واشترطت المادة 27 من قانون مباشرة الحقوق السياسية على المترشح الفردى أو فى القائمة فتح حساب فى أحد البنوك وحددتها الهيئة الوطنية بفروع البنك الأهلى أو بنك مصر أو أحد مكاتب البريد يودع فيه ما يخصصه من أموال وتبرعات بقصد الدعاية. 
 
 
يذكر أن عملية الانتخابات تجرى في المرحلة الأولى في دوائر 14 محافظة بالنظام الفردي وهي الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادى الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح.
 
 وفى نظام القائمة تجرى الانتخابات فى المرحلة الأولى بالنسبة للدائرة الثانية "شمال ووسط وجنوب الصعيد" ومقرها مديرية أمن الجيزة، تضم 11 محافظة  (الجيزة، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، الوادي الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر)، وخصص لها 100 مقعد، وكذلك فى الدائرة الرابعة "قطاع غرب الدلتا" ومقرها مديرية أمن الإسكندرية، تضم 3 محافظات (الإسكندرية، البحيرة، مطروح)، وخصص لها 42 مقعدا.
 
 وذلك أيام 21 و22 و23 أكتوبر في الخارج، ويومى 24 و25 أكتوبر في الداخل، وفى حالة الإعادة لهذه المرحلة تجرى الانتخابات أيام 21 و22 و23 نوفمبر في الخارج، ويومى 23 و24 نوفمبر في الداخل.
 
 وفى نظام القائمة للمرحلة الثانية فتجرى الانتخابات فى الدائرة الأولى ومقرها دائرة قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا، ومقرها مديرية أمن القاهرة، وتضم 6 محافظات (القاهرة ، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الغربية، كفر الشيخ)، وخصص لها 100 مقعد، وكذا فى الدائرة الثالثة "دائرة قطاع شرق الدلتا" ومقرها مديرية أمن الشرقية، وتضم 7 محافظات (الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء)، وخصص لها 42 مقعدا.
 
 وذلك خلال أيام 4 و5 و6 نوفمبر للخارج، ويومى 7 و8 نوفمبر في الداخل، وفى حالة الإعادة لهذه المرحلة تجرى الانتخابات أيام 5 و6 و7 ديسمبر في الخارج، ويومى 7 و8 ديسمبر في الداخل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة