النواب يختارون رئيس برلمان 2016..أبو شُقة: يُعلن أسماء المرشحين للمنصب..توقف عملية التصويت لحين تواجد «ساتر»..الصدر: الإدلاء عبر الصناديق الزجاجية منعًا لأي لبس

الأحد، 10 يناير 2016 04:38 م
النواب يختارون رئيس برلمان 2016..أبو شُقة: يُعلن أسماء المرشحين للمنصب..توقف عملية التصويت لحين تواجد «ساتر»..الصدر: الإدلاء عبر الصناديق الزجاجية منعًا لأي لبس
نور اسماعيل

توافد أعضاء مجلس نواب 2016 على مقر البرلمان منذ صباح اليوم الأحد، وسط إجراءات أمنية مشددة، لحلف اليميين الدستوري لنواب البرلمان، وترأس الجلسة الإفتتاحة النائب المعين المستشار بهاء أبو شقة، لكونه أكبر أعضاء سنًا.


رئيس البرلمان
وأعلن المستشار بهاء أبو شقة، رئيس الجلسة الإجرائية عن أسماء النواب المرشحين إلي منصب رئيس المجلس النواب، وهم:« كمال أحمد محمد، علي عبد العال، علي المصيلحي، عيد هيكل، خالد أبو طالب، محمد محمود العتماني، توفيق عكاشة».


توقف عملية التصوت
ثم توقفت عملية التصويت على منصب رئيس البرلمان، لحين تواجد «ساتر»، يقوم النواب بالإدلاء في صندوق الاقتراع من خلاله.


الشفافية والنزاهة
كما أعلن أبو الشقة، إجراء التصويت مرة أخرى، من البداية زيادة في الشفافية ونزاهة التصويت.


الصناديق الزجاجية
وقال اللواء خالد الصدر، أمين مجلس النواب السابق، أن الجلسة الإجرائية الأولى التي سيتم فيها انتخاب رئيس المجلس والوكيلين، ستتم عبر الصناديق الزجاجية منعًا لأي لبس في عملية التصويت.


تعدل اللائحة
كما قال المستشار مجدي العجاتي، وزير شئون مجلس النواب، أنه سيتم تفعيل التصويت الإلكتروني، عقب تعديل اللائحة الداخلية للمجلس، لأن طريقة التصويت المنصوص عليها في اللائحة هي نداء بالاسم أو برفع الأيدي.

أحدث الطرق العالمية
«التصويت الإكتروني» هي خاصية جديدة تتم داخل مجلس النواب، لتسهيل أمور التصويت لنواب المجلس، تطبق بأحدث الطرق في العالمية، ولا يقل عن أكبر برلمانات العالم، وسيقضي على رفع الأيادي في الجلسات، والوصول إلى أرقام حقيقة في كل القضايا التي ستتم المناقشة حولها.

وقد أجرت الأمانة العامة لمجلس النواب، تجربة على التصويت الإلكتروني في القاعة الرئيسة للمجلس، بحضور المستشار مجدي العجاتي وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، والمهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وممثلين عن الشركة المنفذة لنظام التصويت.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق