«الري»: لجنة سد النهضة تجتمع في أديس أبابا الأربعاء

السبت، 02 يناير 2016 04:37 م
«الري»: لجنة سد النهضة تجتمع في أديس أبابا الأربعاء

أفادت وزارة الموارد المائية والرى انه من المقرر أن يغادر وفد فنى مصرى القاهرة متوجهًا إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، الثلاثاء المقبل، لعقد الاجتماع الذى تم الاتفاق عليه فى الخرطوم يومى الأربعاء والخميس، لدراسة المقترح المصرى حول فتحات تصريف المياه من خلف سد النهضة من 2 إلى 4 بوابات، بحضور استشاري من شركة "سالينى" الإيطالية المنفذة للسد.

ويشمل تصميم سد النهضة فتحتين لتمرير المياه تحت جسم السد، وأربع فتحات لتوليد الكهرباء فى مستوى جسم السد نفسه، ويشمل المقترح المصرى زيادة عدد فتحات تمرير المياه لوجود سهولة فى تدفق المياه من خلف جسم السد.

وأكد الدكتور علاء ياسين، المتحدث باسم ملف سد النهضة أنه يتم حاليًا التنسيق بين اللجنة الفنية الوطنية، والمكتب الإنجليزى "كوربت" الذى سيتولى التعاملات الإدارية والمالية مع المكتبين الاستشاريين "بى.أر.أل" و"أرتيليا" المنفذين للدراسات الفنية، حول الصياغة التى سيتم كتابتها فى العقود "المسودة القانونية".

أضاف «ياسين» أن مصر لديها إصرار على احترام نتائج الاجتماع الماضي الذى نص على عدة بنود أهمها احترام المادة الخامسة من إعلان المبادئ الذى وقعه رؤساء الدول الثلاث فى مارس 2015 التى تتعلق بالتعاون في الملء الأول وإدارة السد ردا على تصريحات وزير المياه الاثيوبى بتخزين السد وفقا الجدول الزمنى للأعمال الإنشائية الخاصة به.

و أكد وزير الرى الدكتور حسام مغازى أنه تم الاتفاق على الزيارات الميدانية بين الدول الثلاث للاطلاع على أعمال الإنشاءات بسد النهضة، والتأكد من عدم تخزين المياه بما يعود بالسلب على مصر والسودان.

و يرى الدكتور نادر نور الدين أستاذ الأراضي والمياه بجامعة القاهرة انه فى حالة اقدام إثيوبيا على بدء التخزين وفقا للبرنامج الزمنى للسد ستكون مخالفة لاتفاقية المباديء الموقعة بين رؤساء الدول الثلاث فى مارس 2015.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة