بعد وصوله للتهديد بغلق وسائل إعلام كل منهما.. متى ينتهى التصعيد بين موسكو ولندن؟

الأربعاء، 23 مايو 2018 05:00 م
بعد وصوله للتهديد بغلق وسائل إعلام كل منهما.. متى ينتهى التصعيد بين موسكو ولندن؟
بوتين وتيريزا ماى
كتب أحمد عرفة

تواصل التصعيد بين موسكو ولندن، على خلفية تسميم الجاسوس الروسي السابق، في بريطانيا، في ظل تهديد بريطانيا بغلق وسائل إعلام روسية، حيث بدأ هذا التصعيد منذ مارس الماضي ليطرح تساؤلا حول متى ينتهى التصعيد بين الطرفين؟

 

البداية كانت بإعلان هيئة "أوفكوم" التنظيمية للاتصالات في بريطانيا، عن فتح ثلاثة تحقيقات ضد قناة "آر تي"، حيث أعلنت عن توجيه رسالة إلى الجهة صاحبة ترخيص قناة "آر تي" حول العقوبات المحتملة المتعلقة "بقضية سكريبال". وأعلنت رئيسة تحرير قناة "آر تي" مارغريتا سيمونيان، أن روسيا الاتحادية سترد على احتمال إلغاء ترخيص "آر تي" في بريطانيا بشكل مماثل. وفي الوقت نفسه، أعربت سيمونيان، عن أملها بألا يتخذ الجانب البريطاني مثل هذه الخطوة.

 

في المقابل نقلت وكالة "سبوتينك" الروسية، عن المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الأربعاء 23 مايو، تأكيدها أن موسكو سترد بحزم على إجراءات السلطات البريطانية بحق وسائل إعلام روسية، متابعة: أستطيع أن أؤكد أن الرد على هذا الاستعراض، والأمر كذلك، سيكون حازما. ولقد قلنا ذلك، والجهات المختصة في بلادنا بدأت بدراسة مضمون وسائل إعلام بريطانية موجودة في روسيا.

وأشارت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، إلى أن مثل هذه الإجراءات ليست خيار موسكو، ولم تستخدم روسيا أبدا الإجراءات التي تطبقها لندن، وعلى وجه الخصوص، تجاه وسائل الإعلام الروسية، لذلك سنرد على ذلك بنفس الأسلوب.

كما نقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية، عن رئيس لجنة السياسات الإعلامية في مجلس الاتحاد الروسي، ألكسي بوشكوف، تأكيده أنه في حال تعرض قناة "آر تي" لقيود في البث، فإن تدابير مماثلة ستتخذ بحق إذاعة "بي بي سي" في روسيا.

 

وتابع رئيس لجنة السياسات الإعلامية في مجلس الاتحاد الروسي، أنه في حال تعرضت آر تي في بريطانيا إلى قيود كبيرة في البث، فإن تدابير مماثلة ستتخذ في موسكو.

 

 وأوضح رئيس لجنة السياسات الإعلامية في مجلس الاتحاد الروسي، أن هذا سيؤثر بشكل كبير على عمل بي بي سي في روسيا التي لديها هنا قناة وإذاعة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق