«ترامب وبوتين سمن على عسل».. الرئيس الأمريكي يدعو نظيره الروسي لزيارة واشنطن

الجمعة، 20 أبريل 2018 08:57 ص
«ترامب وبوتين سمن على عسل».. الرئيس الأمريكي يدعو نظيره الروسي لزيارة واشنطن
بوتين وترامب
كتب أحمد عرفة

 

كشف وزير الخارجية الروسية، سيرجي لافروف، تفاصيل اتصال تم بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، أعقاب الضربة العسكرية التي وجهتها كل من الولايات المتحدة الأمريكية، وفرنسا وبريطانيا ضد سوريا فجر السبت الماضي.

 

وقال وزير الخارجية الروسي، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب دعا نظيره الروسي فلاديمير بوتن إلى زيارة واشنطن خلال اتصال هاتفي، متابعا: أخبرنا الولايات المتحدة بشأن المناطق التي يمكن اعتبارها خطوطا حمراء لروسيا في سوريا قبل القصف الأميركي، موضحا أن الغارات الأميركية على سوريا لم تتجاوز الخطوط الحمراء التي وضعناها.

ولفت وزير الخارجية الروسي، إلى أنه بعد القصف الأميركي على سوريا لم يعد هناك ما يحول دون تسليم روسيا لسوريا أنظمة S300 الدفاعية الجوية، مؤكدا أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أطلع  فلاديمير بوتين على رغبته في زيارة روسيا.

 

وأكد وزير الخارجية الروسية، أن الجيش الروسي سيقدم أدلة على اعتراض نظام الدفاع الجوي السوري جزءا من الصواريخ، التي أطلقتها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، موضحا أن الجانب الروسي كان يتلقى البيانات فوريا، لافتا إلى أن كل من فلاديمير بوتين ودونالد ترامب لن يسمحا بمواجهة عسكرية، وكذلك العسكريين من البلدين لن يسمحوا بنسبة 100 %، بمواجهة عسكرية.

 

 

وتابع وزير الخارجية الروسية: لدى هيئة الأركان العامة بالجيش الروسي صورة واضحة للضربة العسكرية التي شنتها واشنطن وباريس ولندن ضد سوريا، لقد راقبنا الأحداث فور وقوعها، مباشرة، ونحن مسؤولون عن الإحصائيات، التي قدمها جيشنا، إن كان أحدهم يؤكد وصول الصواريخ الـ105 لأهدافها، فليقدموا إحصائياتهم، على الأقل دليل على أن تصريحاتنا وحساباتنا لا أساس لها من الصحة، وسيقدم جيشنا الأدلة في القريب العاجل.

 

واستطرد وزير الخارجية الروسية: "ليس لدينا أي التزامات أخلاقية الآن، لقد كان لدينا التزامات أخلاقية، ووعدنا شركاءنا المعروفين بعدم القيام بذلك في غضون 10 أعوام، لقد أخذنا بعين الاعتبار حجتهم بأن هذا سيؤدي إلى زعزعة الوضع، على الرغم من أن الوسائل للدفاع فقط، ومع ذلك فقد أصغينا إلى المطالب، لكننا الآن لا نملك أي التزامات أخلاقية".

 

واستطرد وزير الخارجية الروسية:"بالعودة إلى مسألة مخاطر المواجهة العسكرية، أنا أنطلق من حقيقة أن العسكريين لن يسمحون بذلك، ولن يسمح بذلك، بالطبع، لا الرئيس بوتين، وأنا واثق لن يسمح كذلك الرئيس ترامب، فهما رئيسان قد انتخبا من قبل شعوبهما، وهما مسؤولان أمام هذه الشعوب عن السلام والأمن".

وتابع وزير الارجية الروسي: "بعد ذلك، كانت هناك اتصالات على مستوى القيادة العسكرية، على مستوى الجنرالات، وبين ممثلينا وقيادة التحالف الأمريكي، تم إبلاغهم عن مكان وجود الخطوط الحمر، بما في ذلك الخطوط الحمر على الأرض جغرافيا، على أية حال، تظهر النتائج، أنهم لم يجتازوا هذه "الخطوط الحمر".

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق