بالصور.. وزير الأثار يتفقد أعمال الحفائر الأثرية غرب الإسماعيلية

الثلاثاء، 29 ديسمبر 2015 03:47 م
بالصور.. وزير الأثار يتفقد أعمال الحفائر الأثرية غرب الإسماعيلية
شيرين شلتوت

قام الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار بزيارة ميدانية لمحافظة الاسماعيلية، يرافقه الاستاذ الدكتورمحمود عفيفي رئيس قطاع الأثار المصرية والمهندس وعد الله أبوالعلا رئيس قطاع المشروعات والدكتور محمد عبد المقصود المنسق العام لمشروع تطوير المواقع الأثرية واللواء محمد سامي المشرف على المكتب الفني للوزير.

وتأتى زيارة وزير وزير الآثار والوفد المرافق له للاسماعيلية بهدف تفقد ومتابعة ما يجرى تنفيذه من أعمال الحفائر الآثرية والتنقيب التى يجرى تنفيذها بمنطقة آثار "تل دفنة" التى تقع فى زمام قرية البياضية بمركز ومدينة القنطرة غرب ..
وكان فى استقبال وزير الآثار ومرافقيه بالموقع اللواء يس طاهر محافظ الاسماعيلية والسيد عامر رئيس مركز ومدينة القطرة غرب ومحمد سالم رئيس قرية البياضية وعدد كبير من القيادات التنفيذية والأثريين والمتخصصين .

وخلال الزيارة أعلن وزير الآثارعن الكشف عن بقايا مخلفات بركانية لبركان «سان تورين» الذي ضرب اليونان ويعد أول كارثة بيئية بالبحر المتوسط، وذلك بموقع تل دفنة الذى يقع على بعد 11 كيلو مترا غرب قناة السويس بمنطقة القنطرة غرب بالإسماعيلية .

من جانبه قال محمد عبد المقصودإأن البعثة نجحت كذلك في الكشف بنفس الموقع عن جزء من جزيرة محصنة محاطة بسواتر من الطين والطوب اللبن كانت تعمل كحواجز للمياه لحماية الجزيرة من أخطار الفيضان في الشمال الغربي من القلعة التي بناها الملك "بسماتيك الأول" في تل دفنة وهي واحدة من ثلاث قلاع ضخمة بناها الملك لحماية مدخل مصر الشرقي من الأخطار التي كانت تواجهه، واحدة بماريا للحماية من غارات الليبيين والثانية في ألفنتين لحماية مصر من خطر الإثيوبيين أما الثالثة فتلك الموجودة بموقع تل دفنة، وبلغ سمك أسوارها نحو 20م، وأبعادها 800 م ×400 م وهي تحتوي على عدد من المساكن المحصنة ذات الجدران السميكة.

وأضاف عبد المقصود أنه تم الكشف كذلك عن بقايا مصاطب ومجموعة من الورش الصناعية والأفران التي استخدمت في صهر المعادن وتصنيع الخبز، بالإضافة إلى بقايا هياكل تماسيح وأسماك .

وأشار محمود عفيفي إلى أن مشروع حفائر موقع تل دفنة يتم بالتنسيق بين وزارة الآثار ووزارتي الإسكان والدفاع وبالتعاون مع جهاز تعمير سيناء، وذلك ضمن مشروع تطوير المواقع الأثرية بموقع محور 30 يونيو، وتعد هذه المرحلة الثالثة للعمل بالمحور، حيث تم الانتهاء من أعمال الحفائر في مساحة 2300 م بعرض 100 م لم يظهر بها أية شواهد أثرية، لافتًا إلى أن موقع تل دفنة يعد واحدًا من المواقع الأثرية الخمسة التي تم اختيارها في مدخل مصر الشرقي لتطويرها ضمن مشروع بانوراما تاريخ مصر العسكري وتطوير المواقع الأثرية بمحور قناة السويس وهي تل حبوة وتل أبو صيفي وبلوزيوم وتل المسخوطة .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق