تاريخ العداء بين وزير الخارجية الأمريكي الجديد والإخوان

الثلاثاء، 13 مارس 2018 06:53 م
تاريخ العداء بين وزير الخارجية الأمريكي الجديد والإخوان
مايك بومبيو
كتب أحمد عرفة

يبدو أن القرار الأخير الذي اتخذه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بإقالة ريكس تيلرسون من وزارة الخارجية الأمريكية، وتعيين مايك بومبيو مدير الاستخبارات الأمريكية بدلا منه سيكون له انعكاسات مباشرة على الموقف الأمريكي تجاه الإخوان وقطر، خاصة في ظل أن تيلرسون كان له موقف متقارب مع الدوحة والجماعة.

 

في هذا السياق، قالت الناشطة الحقوقية، داليا زيادة، مؤسسة حملة "اعتبار الإخوان منظمة إرهابية عالميا"، إن تيلرسون كان منحاز بشدة تجاه قطر في ظل الأزمة الحالية مع دول الرباعي العربي، ولهذا كان يمارس موقفا مذبذبا تجاه قضية الإخوان والإرهابيين الذين تدعهم قطر، وبرحيله ستزداد قطر ضعفا.

 

وأضافت مؤسسة حملة "اعتبار الإخوان منظمة إرهابية عالميا"، في تصريحات لـ"صوت الأمة" ،أن مايك بومبيو وزير الخارجية الجديد له تاريخ طويل في محاربة جماعة الإخوان داخل أمريكا منذ أن كان عضو بالكونجرس، ويدرك خطورتهم على الأمن القومي الأمريكي، ومن الوارد جدا أن يستخدم سلطته الجديدة لوضع الجماعة على قوائم الإرهاب التي تصدر سنويا من داخل وزارة الخارجية الأمريكية.

 

 وأكدت مؤسسة حملة "اعتبار الإخوان منظمة إرهابية عالميا"، أن رئيسة المخابرات الأمريكية الجديدة جينا هاسبيل سبق وخدمت في الشرق الأوسط وتعرف تعقيدات المنطقة العربية جيداً، وموضع الجماعات الإرهابية فيها، التغيرات التي حدثت كلها تدعو للتفاؤل بسياسة أمريكا القادمة تجاه الشرق الأوسط.

 

وكان الرئيس الأمريكي قال إنه واثق أن بومبيو هو الشخص المناسب لمنصب وزير الخارجية في هذه المرحلة الحساسة، موضحا أن بومبيو سيواصل جهودنا لإعادة الولايات المتحدة إلى مكانتها العالمية.

 

وأضاف الرئيس الأمريكي، أن بومبيو سيعمل على تعزيز تحالفاتنا الدولية ومواجهة خصومنا، موضحا أن بومبيو سيسعى إلى نزع الأسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية.

 

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق