بعد سقوط اسانسير مستشفى بنها .. "المصاعد" الموت بين السماء والأرض

الثلاثاء، 30 يناير 2018 10:46 م
 بعد سقوط اسانسير مستشفى بنها .. "المصاعد" الموت بين السماء والأرض
أحمد جمال الدين

 

" الموت السريع" .. هو ما ينطبق على المصاعد الكهروبائية التي تحولت إلى  أقصر طريق للدار الأخرة  عن طريق هذه العلب المعدنية التي يتم تركبيها في المباني دون أتباع الاشتراطات الفنية.

 صوت ارتطام قوى  يهز  المبنى بأكلمه يهرع الجميع  داخل مستشفى بنها العام على المصعد الذى سقط بمستقليه من الدور السابع ليستقر في مصرف المستشفى، لتكون المحصلة وفاة 7  أشخاص أنضموا حديثًا إلى دفتر ضحايا  المصاعد ويبقى القوس على إتساعه دون  إغلاق في انتظار المزيد، خاصة بعد الحديث عن المصاعد غير المطابقة للمواصفات التي يتم اللجوء إليها من قبل البعض أو عدم إجراء الصيانة الدورية أو الاستعانة بغير المتخصصين من أجل توفير النفقات.

 

لم تكن هذه هى القصة الوحيدة في حوادث المصاعد،  فمبجرد الضغط على محرك البحث تظهر عشرات القفصص والحوادث ناتجة عن سقوط المصاعد ومنها ما شهدته،  حيث  شهدت محافظة الدقهلية مصرع أحد الأطفال العام الماضى  نتيجة سقوط  المصعد به من الطابق السادس

 

حمدى عبد العزيز رئيس غرفة الصناعات الهندسية  فى اتحاد الصناعات، يؤكد أن حوادث المصاعد يكون السبب لرئيسى فيها هو عدم اتباع الاشترطات الواردة فى كود أسس تصميم وشروط تنفيذ لوصيلات والمصاعد الكهربائية في المبانى ،  التى تحدد بشكل دقيق المواصفات المطولبة في جسم المصعد والمواد المستخدمة والمساحات التي تختلف بحسب المبنى المراد تنفيذه به، فمصاعد المستشفيات تختلف عن الشركات التجارية أو البنايات السكنية .

 

وأوضح عبد العزيز أن المواصفات بشكل عام هى : " يجب أن يكون  جسم المصعد عازل للصوت ومصنوع من الهيكل والصاج بسماكة مناسبة للسقف والأرضية، والتأكد أن الارضية الأرضية مصنعة من الحديد، وستارة الكترونية تعمل على إعادة فتح الباب عند انقطاعها بأى حاجز ومسكات جانبية مناسبة، ومروحة ساحبة للهواء مخفية، وزر خاص للاستغاثة يعمل على التيار المستمر في حال انقطاع التيار العام ويربط بجرس انذار مميز يوضع عند جهة تحددها، وحماية حرارية من زيادة تيار المحرك عن طريق ريليات حرارية، وحماية ارتفاع درجة حرارة جسم المحرك عن طريق المروحة القسرية الاضافية وحماية ارتفاع حرارة الملفات العائدة للمحرك، وكذلك حماية من تجاوز السرعة المقررة بواسطة البراشوت "محدد السرعة"، وحماية ارتخاء أو انقطاع أحد الحبال الفولاذية الحاملة وذلك عن طريق مفتاح فصل خاص، وحماية تجاوز الوزن داخل الصاعدة بواسطة ميزان خاص، كما يجب أن يجهز المصعد بتجهيزات خاص لإيقاف الصاعدة بشكل آلي ودقيق عند مستوى أرضي الطابق المذكور، موضحا بقية شروط المصعد الكهربائي..

 مؤكدًا على أن  مصاعد المستشفيات يتم تصميمها  بأبعاد معينة وبمساحات كبيرة  وبقوة محدده حتى تستوعب  "التروللى "، أو الكراسى المتحركة التى تحمل المرضى فى بعض الأحيان وبالتالى فلا يمكن استخدام   المصاعد المنزلية فى الأغراض التجارية أو الطبية.  

مؤكدًا على أن بعض الحوداث التى تصيب المصاعد سواء بالأعطال أو سقوطها فى بعض الأحيان بمن فيها يرجع إلى عدم مراعاة تلك الأمور، وهو ما يستلزم وجود رقابة حقيقية.

 وشد  رئيس غرفة الصناعات الهندسية  فى اتحاد الصناعات، على ضرورة التعاقد مع شركات مرخصة لها سمعة جيدة في توريد وتركيب المصاعد .

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق