محاكمة وزير التربية والتعليم في البرلمان.. نواب: لم تقدم شيئا للمنظومة التعليمية.. وعبد العال: الوزير تعبان نرحمه شوية

الإثنين، 23 أكتوبر 2017 02:34 م
محاكمة وزير التربية والتعليم في البرلمان.. نواب: لم تقدم شيئا للمنظومة التعليمية.. وعبد العال: الوزير تعبان نرحمه شوية
طارق شوقى
كتب مصطفى النجار

واجه وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقى، هجوما حادا من أعضاء البرلمان خلال الجلسة العامة للبرلمان اليوم برئاسة الدكتور على عبد العال، لمناقشة 40 طلب إحاطة و5 أسئلة بشأن المشاكل التى شابت المنظومة التعليمية فى الآونة الأخيرة، بينها أزمة المدارس اليابانية فى مصر.

وقال فايز بركات عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، إن وزير التربية والتعليم تسلم مهام منصبه منذ 9 أشهر و"منظومة التعليم لا تعجبنا ولا تعجب الوزير، الوزير لم يقدم أى شئ حتى الان نهائيا سوي إلغاء الصف الـ6 الابتدائي، وأجل تسليمنا منذ شهر رمضان قانون التعليم والذى كان يتضمن أمور كثيرة أهمها رفع مرتبات المعلمين".

وعرج النائب إلى أزمة تأجيل افتتاح العمل بالمدارس اليابانية قائلا: "فيه إهانة للجنة التعليم، فقد طلب الرئيس عبدالفتاح السيسى تأجيل افتتاحها وبالتأكيد هو بناء على تقارير اتته عن عدم استكمال العمل بالمدارس بالشكل المطلوب وهو ما يعنى عدم مراعاة الوزارة لآلية عمل جيدة"، وتساءل عن الخطة الزمنية" ليه مرعناش الشريك الاجنبي الذى كان يجب ألا نظهر أمامة بمظهر الفاشل".

فيما انتقد عمرو كمال عضو مجلس النواب عن محافظة الاسكندرية، سوء أحوال المدارس بالمحافظة، مؤكدًا أن دور وزارة التربية والتعليم غائب عن المدارس بالاسكندرية.

ووصف كمال فى الجلسة العامة بحضور الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، إن مدارس الاسكندرية بـ" مدارس الموت"، حيث لا يوجد بها أى معدات " كل شغلهم أنهم يطلبوا تُخت او صواميل أو صيانة مبانى".

وبدوره وجه الدكتور أيمن أبو العلا عضو مجلس النواب سؤال إلى وزير التعليم، بشأن تسريح الطلاب من المدارس اليابانية بعد افتتاحها وبعد استكمال تعيين المدرسين، وتعجب أبو العلا "القرار مفاجئ غير مبرر للمجتمع".

وفى السياق ذاته قال فوزي فتى، عضو مجلس النواب، إن وزير التربية والتعليم أصدر قرارا بإعفاء أبناء شهداء الشرطة والجيش من المصاريف، وأطالب أن يتم مساواة المدنيين بأن يكون لهم نفس الميزة.

وتابع: لدينا مدرسة تكلفت 12 مليون جنيه وافتتحت العام الماضي وبها قسمين الكهرباء والإلكترونيات، وتم توصيل محاور الكهرباء والطلاب في الشارع حتى يصدر الوزير القرار رغم أن مستشار الوزارة أصدر توصية للوزير بافتتاح المدرسة، و"ومش لاقى المذكرة ولا لاقى قرار وزير التربية والتعليم".

ومن جانبه، قال يحيي عيسوي عضو مجلس النواب، لدينا عجز في المدرسين في أبو المطامير وحوش عيسى يواقع 1800 مدرس.

وتابع: "لدينا مجمع مدارس في أبوالمطامير انفق على انشائه  42 مليون جنيه به 4 مدرسين فقط.. احنا هنبني عقول ولا مباني وخلاص".

وانتقد إسماعيل نصر الدين، عضو مجلس النواب، إلغاء العمل في المدارس اليابانية هذا العام، متسائلا كيف يتم قبول الطلبات وبعد ذلك يتم تأجيل الدراسة.

وأشار النائب في بيان عاجل للوزير خلال الجلسة العامة للبرلمان، إلى أن أولياء الأمور قدموا لأبنائهم في هذه المدارس، إلا أنهم فوجئوا بقرار الوزير بتأجيل الدراسة في هذه المدارس، قائلا: لماذا لم تدرس الوزارة القرار قبل الإعلان عنه.

وقال نصر الدين: هناك فجوة كبيرة بين ما هو واقع في المدارس، وبين ما يفكر فيه وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي"، مشددا على ضرورة توضيح الوزير لما تم في شأن تأجيل الدراسة بالمدارس اليابانية.

وناشد رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال النواب: "وزير التعليم تعبان بلاش نحمله أكتر رحمة إنسانية به.. يا أحمد يا زيدان سيب الوزير.. من الناحية الإنسانية يبقي في رحمه بالوزير كفاية أنه تعبان".

وتابع: "السادة النواب كفاية أن الوزير جيلنا عشان يرد على استفساراتنا وهو تعبان وعنده ملفات كتير".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق