«لحم الحمير».. للمصريين فقط

الأربعاء، 16 ديسمبر 2015 09:29 م
«لحم الحمير».. للمصريين فقط
لحم الحمير
ساره حمدي

«أنا قربت أنهق».... كلمات أصبحت تتردد كثيرًا بين المواطنين إثر سماعهم وقراءتهم الأخبار المنشورة عن ذبح الحمير، فبين الحين والآخر تضبط أجهزة الشرطة جزار أو مزرعة أو مطعم يقوم ببيع لحم الحمير للمستهلكين، وكان آخرها ضبط مزرعة لذبح الحمير وتورد لحومها للمطاعم بالقاهرة وباقى المحافظات.

في الفيوم

تم ضبط صاحب مزرعه أدعي توريد اللحوم للسيرك القومي، وتم العثور في مزرعته علي 600 حمار حي و100 حمار مذبوح، وفي ضبطيه أخري عثرت الأجهزه الأمنيه علي 1500 حمار حي و30 حمار مذبوح وضبط 4 عمال يقومون بتقطيع اللحوم ونزع العظم منها تمهيدا لبيعها وتوزريعها، لكن أين الور الرقابي للدوله تجاه ما يأكله المواطنين.

بمحافظة الدقهلية

وقد ضبطت قوات الأمن المصري في 6 ديسمبر الماضي كميات من لحوم الحمير بمحافظه الدقهليه، يتم ذبحها داخل عربيات نقل صغيره وتوزع علي أنها لحم بقري، وقبل ذلك بيومين وفي نفس المحافظه بمركز المنزله تم العثور حمير مذبوحه داخل منزل أحد المواطنين بعد إخطار للمباحث ليتبن أنه يقوم بالإتجار في لحوم الحمير.

أسيوط

وفي عام 2012 علي طريق مصر أسيوط عثر أفراد دوريه أمنيه بالإداره العامه بالمرور إثناء تفقدهم الطريق الصحراوي الغربي علي 150 شوالا معبئين ببقايا حمير مذبوحه.

الجيزة

تم ضبط جزار والتحفظ علي حمارين داخل منزله ليتبن أنه يتاجر في لحم الحمير منذ فتره، فأقتحم 70 مواطنا منزل الجزار وقاموا بضرب الجزار وحرق المنزل لأنهم كانوا يشتروا لحوم الحمير منه علي أنها لحم بلدي.


نصائح الجزارين

وفي نصائح وجهها الجزارين للمواطنين حول معرفه نوع اللحوم سواء كانت لحم بقري أو جملي أو لحم حمير موضحين أن لحم الكندوز والجملي تزن منطقه الفخذ فيها من 20:30 كيلو جرام،أما فخذ الحمير لا يتعدي 10 كيلوجرامات، بالأضافه إلي لون اللحم نفسه الذي يختلف فلحوم البقر والجمل ذو لون وردي أما الحمير لونها أسود أو مائل للسواد.

وبالرغم من ذكر الفرق بين لحم البقر والحمير إلا أن يصعب علي الكثير معرفتها، فالمطاعم تضيف لها الكثير من التوابل والبهارات وتختفي كل معالم الحمار بمجرد شوي اللحوم.

أطباء بيطريين

وفي تصريح لبعض الأطباء البيطرين حول الأضرار التي تسببها لحوم الحمير، قال إنها ليست مضره إلا لو كان الحمار يعاني مرضا كباقي الحيوانات والطيور الصالحه للأكل، بمعني أننا لا نستطيع أن نأكل لحم بقره مريضه أو دجاجه تعاني من أنفلونزا الطيور،كذلك الحمير يقع ضررها علي الإنسان إن كانت تعاني مرضا ما.

الرسول ينهى

وفي روايه للترمذي قال صلى الله عليه وسلم: ألا إني أوتيت الكتاب ومثله معه، ألا يوشك رجل شبعان على أريكته يقول: عليكم بهذا القرآن، فما وجدتم فيه من حلال فأَحلوه، وما وجدتم فيه من حرام فحرموه، ألا لا يحل لكم الحمار الأهلي، ولا كل ذي ناب من السبع، ولا لقطة مُعاهَدٍ إلا أن يستغني عنها صاحبها، ومن نزل بقوم فعليهم أن يَقْروه، فإن لم يقروه، فله أن يعقبهم بمثل قراه"، أبو داوود.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة