تبادل محتمل للأسرى بين طرفي النزاع اليمني.. الاربعاء

الأربعاء، 16 ديسمبر 2015 12:05 م
تبادل محتمل للأسرى بين طرفي النزاع اليمني.. الاربعاء
تبادل مئات الأسرى بين المتمردين الحوثيين

أفادت مصادر قبلية وعسكرية، عن احتمال أن يتم، اليوم الأربعاء، تبادل مئات الأسرى بين المتمردين الحوثيين من جهة، و«المقاومة الشعبية» التي تقاتل إلى جانب القوات الموالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي من جهة أخرى.

إلا أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر التي تشرف عادة على عمليات مماثلة، أكدت من صنعاء لوكالة «فرانس برس» أن لا علم لها بالعملية.

وتحدث الشيخ مختار الرباش، عضو لجنة شئون الأسرى التابعة للمقاومة الشعبية في مدينة عدن الجنوبية، عن وجود اتفاق على تبادل 375 أسيرًا حوثيًا، و285 أسيرًا من المقاومة الشعبية.

وأوضح أن الاتفاق تم التوصل إليه بعد وساطة من القبائل والمقاومة الشعبية، وأنه من المقرر تنفيذه قبل نهاية اليوم في جبل العر، في إشارة إلى المنطقة الواقعة بين محافظة الضالع، التي تسيطر عليها القوات الموالية للحكومة، ومحافظة البيضاء التي يسيطر عليها الحوثيون.

وفي حال إتمام التبادل الأربعاء، سيأتي ذلك في اليوم الثاني لبدء محادثات سلام بين طرفي النزاع اليمني في سويسرا برعاية الامم المتحدة، بالتزامن مع وقف هش لإطلاق النار.

وأكد الشيخ الرباش أن قافلة تنقل الأسرى الحوثيين المقرر تسليمهم، انطلقت من عدن الواقعة تحت سيطرة القوات الموالية المدعومة من التحالف العربي بقيادة السعودية، باتجاه المكان المحدد لعملية التبادل.

وأضاف: "يفترض أن قافلة مماثلة على متنها أسرى المقاومة، تتجه إلى مكان التبادل إنطلاقًا من صنعاء"، والتي يسيطر عليها الحوثيون وحلفاؤهم من القوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح، منذ أكثر من عام.

وأكدت مصادر عسكرية مقربة من الحكومة اليمنية لفرانس برس، أنه من المقرر أن تتم اليوم عملية تبادل لمئات الأسرى.

وفي حال إتمام التبادل، سيكون ذلك من المرات النادرة التي تجري فيها عمليات مماثلة بين طرفي النزاع، منذ بدء التحالف العربي غاراته الجوية الداعمة لقوات الرئيس هادي في آذارمارس الماضي.

وتضم «المقاومة الشعبية» تشكيلات مختلفة من العسكريين السابقين، ورجال القبائل والإنفصاليين الجنوبيين ومسلحين ذات توجه إسلامي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق