بعد موافقة مجلس الدولة.. مشروع قانون التأمين الصحي أمام البرلمان

الإثنين، 02 أكتوبر 2017 03:01 م
بعد موافقة مجلس الدولة.. مشروع قانون التأمين الصحي أمام البرلمان
مجلس الدولة - أرشيفية
هبة جعفر

أرسل قسم التشريع بمجلس الدولة، مشروع قانون التأمين الصحي الشامل، لمجلس الوزراء لعرضه على البرلمان بعد إبداء الملاحظات عليه تمهيدا لإرساله إلى رئاسة الجمهورية لإقراره.

ويقر مشروع قانون التأمين الصحى الجديد مبدأ "التعاقد" مع المستشفيات الحكومية متى اجتازت معايير الجودة، وليس ضم المستشفيات الحكومية، وأصبح رفع مستوى الجودة في المستشفيات الحكومية أمر حتمى، حتى لا يفقد الشعب المستشفيات التي بناها بماله عبر عشرات السنين. 
 
ويمنح رقم قومى للمريض يكفى لتقديم الخدمة العلاجية فورًا، بجانب وجود سرعة ودقة تقديم الخدمة الصحية للمريض، والمتابعة والرقابة لكافة مراحل تقديم الخدمة العلاجية، والتأكد من جودة الخدمة المقدمة للمريض واتفاقها مع معايير الجودة المحددة، وكذلك المراقبة والمراجعة الطبية والمالية آليًا، بناء خطط مستقبلية لكل من المرضى والأمراض والعلاج، وإنشاء ملف إلكترونى شامل وتفصيلى "طبى ومالى" لكل مواطن. 
 
رسم خريطة صحية متقدمة للأمراض فى مصر ثلاثية الأبعاد "الانتشار، التكلفة، التغطية العلاجية" لدعم متخذ القرار، وإنشاء نظام خدمة عمـلاء "call center" محترف وموحد لكل الفروع يشعر المواطن بتطور الخدمة. 
 
ويمنح مشروع القانون التأمين الصحى لجميع المواطنين مقابل اشتراكات یؤدیها المؤمن علیهم، كما أن الدولة ستنوب عن الفقراء فى سداد تلك الاشتراكات، حيث نص مشروع القانون على أن تكون قیمة اشتراك المؤمن علیهم من فئات غیر القادرین (بما فيهم المتعطلین عـن العمل غیر القادرین وغـیر المستحقین أو عن المستنفذین لمدة استحقاق تعویض البطالة) بواقع 4% من الحد الأدنى للأجور المعلن عنه بالحكومة على المستوى القومى شهریا عن الزوجة غیر العاملة أو التى لیس لها دخل العائل، و2.5% من الحد الأدنى للأجور المعلن عنه بالحكومة على المستوى القومى شهریا عن كل ابن أو معال، و75.0% من الحد الأدنى للأجور المعلن عنه بالحكومة على المستوى القومى شهریا.
 
وحدد المشروع بقانون قیمة اشتراك نزلاء المؤسسات التابعة للشئون الاجتماعیة والأطفال بلا مأوى بواقع 75.0% من الحد الأدنى من الأجورالمعلن عنه بالحكومة على المستوى القومى شهریا عن كل فرد 
 
وحدد المشروع مجموعة من المصادر الأخرى لتمويل التأمين الصحى الشامل، حيث یتم تحصیل المبالغ التالیة وهى :
 
نصف جنیه من قیمة كل علبة سجائر مباعة بالسوق المحلى سواء كانت محلیة أو أجنبیة الإنتاج، وجنیه واحد یحصل عند مرور كل مركبة على الطرق السریعة التى تخضع لنظام تحصیل الرسوم، و25 جنیهًا عن كل عام عند استخراج أو تجدید رخصة القیادة، و50 جنیهًا عن كل عام عند استخراج أو تجدید رخصة تسییر السیارات التى سعتها اللتریة على 1,6 لتر أو أقل.
 
بالإضافة إلى تحصيل 100 جنیه عن كل عام عند استخراج أو تجدید رخصة تسییر السیارات التى تزید سعتها اللتریة على 1,6 لتر، وألف جنیه عند استخراج أو تجدید تراخیص مراكز العلاج والعیادات الطبیة والمستشفیات والصیدلیات، و50% مـن حصیلة الغرامات والأموال المصادرة المحكوم بها فى الجرائم المتعلقة بالصحة.
 
وسيتم تحصيل 25 ألف جنیه عند استخراج أو تجدید تراخیص شركات ومصانع الأدویة و50 جنیهًا من قیمة كل طن أسمنت مصنع محلى أو أجنبى الإنتاج، و5 جنیهات من قیمة كل متر مربع من (سیرامیك ــ رخام ــ بورسلین ــ جرانیت) مصنع محلى أو أجنبى الإنتاج.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق