البيئة تبرز حصاد مجهودات الفرع الإقليمي بالإسكندرية لعام 2015

الإثنين، 14 ديسمبر 2015 11:10 م
البيئة تبرز حصاد مجهودات الفرع الإقليمي بالإسكندرية لعام 2015
وزارة البيئة

تمكن الفرع الإقليمي لجهاز شئون البيئة بالإسكندرية بالتعاون مع وزارة البيئة من إجراء التفتيش البيئي على 336 منشأة صناعية وسياحية وصحية منذ بداية العام حتى الآن، إضافة إلى إتمام مراجعة 53 دراسة تقييم أثر بيئي لمشروعات مختلفة.

وأوضحت الوزارة في تقرير لها حول حصاد مجهودات الفرع الإقليمي بالإسكندرية في مجال حماية البيئة وصون مواردها لعام 2015، أانه تم تحرير 150 محضرا بيئيا وإحالتهم للنيابة العامة وإجراء ملاحقة قانونية لـ 196 محضرا.

وقد بلغ إجمالي الندوات التوعوية وورش العمل والمؤتمرات والاحتفاليات التى شارك الفرع فيها بالحضور والتنفيذ برعاية وزارة البيئة نحو 173، وتم تفعيل التنسيق مع وحدة الجمعيات الأهلية والوحدة الضوئية التابعة لجامعة عين شمس لتشغيل الفرع بالطاقة الشمسية كما تم حصر تراخيص صيد الطيور بالتنسيق مع وزارة الداخلية للتأكد من توافقها مع الاشتراطات البيئية.

وأشار التقرير إلى أنه تم إخضاع 480 عينة لرصد ملوثات الهواء، إضافة إلى إخضاع 213 عينة من الصرف النهائي للمنشآت الصناعية في إطار الاستجابة لشكاوى المواطنين وضمن أعمال التفتيش البيئي كما تم ومتابعة خطط توفيق الأوضاع البيئية لـ 26 منشأة صناعية.

أما عن المدابغ فقد تم متابعة الوضع البيئي للمدابغ، وكذا الصرف الناتج عنها بالتنسيق مع إدارة الرقابة والرصد البيئي وشركة الصرف الصحي وحي غرب.

وأوضح التقرير أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية بالتعاون مع شرطة البيئة والمسطحات وهيئة الثروة السمكية والإدارة العامة للري بالإسكندرية حيال إحدى الشركات حيال التوسع في ميناء رصيف نهري على الوصلة الملاحية لترعة النوبارية إضافة إلى متابعة إزالة آثار التلوث الزيتي التي تمت.

وقد تمكن الفرع من تفعيل برتوكول التعاون بين كل من المجلس القومي للمرأة بالإسكندرية ولجنة المرأة بالفرع لتكثيف الندوات التوعوية في مجالات البيئة وإعداد ندوات توعوية تستهدف المرأة الريفية.

كما تم إعداد تحديث لقواعد بيانات المنشآت الملوثة للهواء بالإسكندرية، وأيضا متابعة خطط حصر مصادر الانبعاثات للمسابك بالتعاون مع قطاع نوعية البيئة بوزارة البيئة.

ونوه التقرير بأن الفرع تمكن أيضا بالتعاون مع وزارة البيئة من متابعة منظومة الفحم بميناء الإسكندرية والدخيلة من حيث النقل والتداول والاستخدام بصفة يومية حيث تم متابعة عدد 40 سفينة وعدد 5 مخازن.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق