وزيرة التعاون الدولي توقع منحة يابانية لإنشاء العيادات الخارجية لمستشفى "أبو الريش"

الإثنين، 14 ديسمبر 2015 08:16 م
وزيرة التعاون الدولي توقع منحة يابانية لإنشاء العيادات الخارجية لمستشفى "أبو الريش"
وزيرة التعاون الدولي الدكتورة سحر نصر

وقعت وزيرة التعاون الدولي الدكتورة سحر نصر، مساء اليوم الاثنين، مع سفير اليابان بالقاهرة تاكيهيروكاجاوا، الخطابات المتبادلة لمشروع إنشاء العيادات الخارجية لمستشفى الأطفال التخصصي التابع لجامعة القاهرة والاتفاق التنفيذي الخاص به بمشاركة نائب رئيس الهيئة اليابانية للتعاون الدولي (الجايكا) كينيشيتو ميوشي، وهو المشروع الذي سينفذ لصالح مستشفى الأطفال الجامعي "أبو الريش" أحد المستشفيات التابعة لكلية طب قصر العيني التابعة لجامعة القاهرة، عبر منحة مقدمة من الحكومة اليابانية تقدر بنحو 1،560 مليار ين ياباني (أي ما يعادل حوالي 14 مليون دولار).
وأعربت الوزيرة عن خالص تقديرها لاهتمام الحكومة اليابانية بدعم جهود الحكومة المصرية لتحسين الخدمات المقدمة للمواطن المصري، ولاسيما تطوير قطاع الصحة، مؤكدة على أهمية هذا المشروع الذي سيساهم في تحسين خدمات الرعاية الطبية للأطفال المرضى من غير القادرين، وذلك من خلال توفير التجهيزات اللازمة للمستشفى من معامل وأجهزة وأدوات طبية، والاستفادة من الخبرات اليابانية في تعزيز قدرات الكادر الطبي، وتقليل مشكلة ازدحام المرضى المترددين على العيادات وزيادة الفحوص الطبية، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من الإنشاءات الخاصة بالعيادات الخارجية للمستشفى في عام 2017.
من جانبه، أوضح نائب رئيس الهيئة اليابانية للتعاون الدولي (الجايكا) أن مستشفى "أبو الريش" ستزيد من الخدمات الطبية المقدمة عبر هذا المشروع، حيث أن "الجايكا" ترغب في زيادة السلامة الصحية في مصر.
وأعرب السفير الياباني لدى مصر عن سعادته بتوقيع الخطابات المتبادلة حول مشروع مستشفى "أبو الريش"، مشيرًا إلى رغبته أن يؤدى المشروع إلى تقديم خدمة صحية أفضل للمصريين.
وردًا على أسئلة عدد من الصحفيين، قالت الوزيرة إن الوزارة تحركت بشكل سريع لتوقيع الخطابات المتبادلة لإنشاء العيادات الخارجية لمستشفى "أبو الريش" من أجل توفير علاج للأطفال ضمن أولوية الوزارة، معربة عن عمق العلاقات المميزة بين البلدين.
واستعرضت الوزيرة أبرز المشروعات التي يجرى التفاوض عليها مع الجانب الياباني، ومنها قرض لمشروع "توسعة مطار برج العرب الدولي" وهو أول مطار صديق للبيئة في الشرق الأوسط، ومشروع "رفع كفاءة استخدام الطاقة لثلاث شركات توزيع كهرباء بثلاث محافظات"، بقيمة إجمالية حوالي 400 مليون دولار.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق