«ماجدة الرومي» في عيد ميلادها الـ 59

الأحد، 13 ديسمبر 2015 11:33 ص
«ماجدة الرومي» في عيد ميلادها الـ 59
هالة طرمان

حل علينا اليوم ميلاد فنانة من أشهر الفنانات العرب ونجمة في عالم الموسيقى والغناء العربي وصاحبة صوت الغناء الأوبرالي، إنها المطربة "ماجدة الرومي".

وُلدت في كفر شيما يوم 13 ديسمبر عام 1956، وهي إبنة الموسيقار حليم الرومي، وقد حصلت على شهادة البكالوريوس في الأدب العربي من الجامعة اللبنانية.

وهي من عائلة الرومي التي تتأصل من عائلة البرادعي من مدينة صور في جنوب لبنان، عائلة برادعي التي كانت دائمة الزيارة لمدينة روم في تركيا أخذت لقب الرومي.

وعت ماجدة الرومي على الدنيا وهي تغنّي، وهي أبنة الـ 10 سنوات كان كلّما رآها أحد من الجيران يقول لها "غنّي لنا"، بالإضافة إلى تأثُرها منذ الطفولة بكبار الموسقيين العرب أمثال: "محمد عبدالوهاب والسيدة أم كلثوم وعبدالحليم حافظ وأسمهان".

وقد لاحظ رايموند صدفي، ابن عم ماجدة، أنها تملك صوتًا استثنائيًا يمكن أن يُحدث ثورة إن هي احترفت الغناء"، لكن العقبة الوحيدة كانت تكمن في حليم الرومي، الذي رفض في البدء هذه الفكرة وبعد الموافقة اتجهت نحو برنامج استديو الفن البرنامج الأكثر شهرة في لبنان وذلك بمساعدة ابن عمها، حيث أذهلت لجنة التحكيم بأدائها المتميز لأغنية المطربة ليلى مراد "أنا قلبي دليلي" فمنحتها المركز الأول وبكل تفوق.

غنت ماجدة، للعديد من الشعراء والملحنين وأمام العديد من الملوك والرؤساء، وفي أغلب المهرجانات الكبرى في العالم العربي، وأطلق عليها عدة ألقاب منها "ملاك الطرب العربي" و"مطربة المثقفين" للدلالة على تميُّز صوتها ورقيّ فنها.

وكان أوّل تسجيل غنائي لها هو ترتيل كنيسة حفظته عند الروم الكاثوليك بعنوان "ميلادك"الهوا هوايا" عيون القلب".

وقد كان أوّل انطلاقتها من أستديو الفنّ 74 الذي كان يقدّمه تلفزيون لبنان حيث غنّت أغنية "يا طيور" للفنّانة الراحلة اسمهان لأنّ هذه الأغنية تبرز طبقات صوت "ماجدة" وكان ذلك في عام 1974.

سجّلت أسطوانتها الأولى والتي تضمّنت: يا نبع المحبّة، ما حدا بيعبي مطرحك بقلبي، عم يسألوني عليك الناس وكلّ شيء عم يخلص، وهي نفس السنة التي تألّقت فيها في مهرجان قرطاج ومن ثمّ واصلت مشاركتها عبر المهرجانات وبات جمهورها ينتظرها كل عام.

قدمت العديد من الألبومات مثل: "خدني حبيبي، من زمان، ياساكن أفكاري، ضوي يا قمر، كلمات، ابحث عني، رسائل" وغيرها.

أما الأغاني فمنها: "آدم وحنان، بعدك حلو يا قلبي، أنا حبيتك أنا، طفلة صغيرة، اشتقتلك، ع السلامة" وغيرها.

وشاركت أيضًا في بطولة فيلم المخرج المصري فتحي يوسف شاهين المراعية "عودة الابن الضال".

وقد نالت العديد من التكريمات

لبنان: الدرع الوطني للأرز، رتبة فارس من رئيس الجمهورية اللبنانية، 1994.
فرنسا: الدرع من الجمعية الوطنية الفرنسية لعام 1993.
مصر: وسام الاستحقاق من نقابة الصحفيين المصرية، 2000.
الأردن: درع التكريم من جلالة الملكة نور الحسين في عام 2002.
سوريا: درع الشرف من وزارة الثقافة السورية٬ 2004.
لبنان: عضو فخري في جمعية المنح الدراسية للطلاب في الجامعة الأميركية في بيروت، 2005.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق