الخارجية العراقية: شكوى إلى مجلس الأمن بشأن الخرق التركي لسيادة العراق

السبت، 12 ديسمبر 2015 12:53 م
الخارجية العراقية: شكوى إلى مجلس الأمن بشأن الخرق التركي لسيادة العراق
المتحدث بإسم وزارة الخارجية العراقية أحمد جمال

صرح المتحدث بإسم وزارة الخارجية العراقية أحمد جمال، بأن بغداد أحاطت مجلس الأمن علمًا بأنها يحتفظ بحقها الطبيعي، وفقًا لأحكام ميثاق الأمم المتحدة وقواعد القانون الدولي، باتخاذ كافة الإجراءات الضرورية لإنهاء التجاوزات التركية على الأراضي العراقية، والتي تسئ إلى علاقات حسن الجوار وتهدد الأمن والسلم الدوليين.

وقال المتحدث، في تصريح صحفي اليوم السبت، إن وزارة الخارجية رفعت شكوى العراق رسميًا إلى مجلس الأمن بخصوص الخرق التركي لحرمة أراضي وسيادة الدولة العراقية، ودعته إلى تحمل مسؤولياته في مجال حفظ الأمن والسلم الدوليين استنادًا الى ميثاق الامم المتحدة.

وأضاف، أن الشكوى اعتبرت دخول القوات التركية في عمق الأراضي العراقية دون تنسيق وتشاور مع الحكومة الاتحادية عملًا استفزازيًا وانتهاكًا صارخًا لميثاق الامم المتحدة ومبادئ القانون الدولي، وطالبت بأن يضمن المجلس انسحابًا فوريًا غير مشروط للقوات التركية الى الحدود الدولية المعترف بها بين البلدين.

وكان القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، طلب أمس الجمعة، من وزارة الخارجية العراقية تقديم شكوى رسمية بإسم الحكومة إلى مجلس الأمن حول التوغل التركي بالموصل شمال غربي العراق، وأن يطلب العراق مناقشة الموضوع في جلسة خاصة لمجلس الأمن وتوزيع الشكوى كوثيقة رسمية.

يُذكر أن الحكومة العراقية طالبت تركيا باحترام علاقات حسن الجوار وسحب قوات لها دخلت معسكر تدريب بالموصل شمال غربي العراق أول أمس الخميس، دون طلب أو إذن من السلطات الاتحادية في بغداد، ودعت إلى سحبها فورًا، حيث تم نشر 150 جنديًا "كمدربين" بقضاء بعشيقة على أطراف الموصل مع 25 دبابة في معسكر "الزلكان" الذي يديره محافظ نينوي المقال أثيل النجيفي، وغير تابع للسلطات الاتحادية.

وأشار المتحدث بإسم قوات "حشد نينوى" محمود السورجي إلى أن 3 أفواج من القوات التركية مزودة بأسلحة ثقيلة وصلت إلى "الزلكان".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة