أنقرة تكثف من جهود التهدئة مع بغداد

الخميس، 10 ديسمبر 2015 12:12 م
أنقرة تكثف من جهود التهدئة مع بغداد
انقرة

ذكرت صحيفة "جمهوريت" التركية اليوم الخميس، أن روسيا أثرت على بغداد في التوتر السياسي بينها وبين أنقرة التي تبذل جهودا مكثفة لإقناع بغداد ببقاء الجنود الأتراك في بلدة "بعشيقة" العراقية التي تبعد حوالي ثلاثين كيلومترا عن مدينة الموصل.

وأضافت الصحيفة أنه في هذا الإطار وجه كل من رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو ووزير الدفاع عصمت يلماز رسائل لنظيريهما العراقيين للتأكيد على وحدة وسيادة الأراضي العراقية ، وأنه لا توجد أطماع لتركيا في أراضي الدول الأخرى.

وأشارت إلى تكثيف جهود مسؤولي الخارجية التركية لإقناع بغداد بهذا الأمر.

وتبحث أنقرة مع مسعود البرزاني، رئيس إقليم كردستان العراق، الذي يزور تركيا حاليا ، تطوير الحوار الثلاثي بين أنقرة وبغداد وأربيل، فيما تعمل إيران وروسيا على تحريض بغداد ضد أنقرة " وفقا للصحيفة"، ونقل روسيا هذا التطور الأخير إلى مجلس الأمن الدولي في محاولة لتشويه سمعة تركيا في الأوساط الدولية بعد أن أسقطت الطائرة الروسية في المنطقة الحدودية مع سوريا في 24 نوفمبر، بحسب الصحيفة.

وأوضحت أن أنقرة أبلغت العراق بالموضوع، ولكن جراء التدخل الروسي اعترضت بغداد على دخول العسكريين الأتراك، فيما أشار دبلوماسي تركي وصفته بأنه "رفيع المستوى" إلى أنه سيتم مناقشة التنسيق الثلاثي بين أنقرة وبغداد وأربيل في ظل وجود البرزاني بتركيا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق