القاتل الأبيض.. مصر ضمن الـ 10 دول الأولى في الإصابة به

الأربعاء، 26 يوليو 2017 02:03 م
القاتل الأبيض.. مصر ضمن الـ 10 دول الأولى في الإصابة به
مرض السكر - أرشيفية
هيثم الشرقاوي

نشر مركز المعلومات الدوائية التابع لوزارة الصحة، تقرير عن مرض السكر في مصر، وأشار فيه إلى أن مصر تعتبر من الدول العشر الأولى في الإصابة بالمرض، ويبلغ عدد المصابين بالمرض 8.5 ملبون مواطن.

وقدم مركز المعلومات الدوائية تعريف بالمرض، والمضاعفات المصاحبة له والتي تعتبر من الأسباب المباشرة للوفاة وذلك لتأثيرها على كافة أجهزة وأعضاء الجسم.

كما قدم المركز تعريف بالمرض، وأنواعه وعدد من النصائح الهامة للحد من الإصابة به وهي:

تعريف بمرض السكر: هو ارتفاع تركيز السكر في الدم نتيجة نقص الأنسولين، وهذا يحدث نتيجة اختلال قدرة الجسم على استخدام الطاقة من مصادرها الغذائية بسبب نقص هرمون الأنسولين المفروز من البنكرياس والمسئول عن زيادة قدرة الخلايا على استيعاب الجلوكوز blood glucose لإنتاج الطاقة في الجسم

فيتسبب بارتفاع مستوى السكر في الدم .

أنواعه مرض السكر:

النوع الأول:  Type I Diabetes Mellitus

ويحدث نتيجة خلل في الجهاز المناعي بالجسم فيبدأ بمهاجمة الخلايا المنتجة للأنسولين فيقل إنتاج الأنسولين بالجسم ، يصيب هذا النوع من السكر الأطفال والشباب دون سن الثلاثين من العمر .

النوع الثاني:  Type II Diabetes Mellitus

وهو يحدث نتيجة للإصابة بالسمنة أو التقدم في العمر وتعاطي أنواع معينة من الأدوية التي تعمل على عدم عمل الأنسولين الذي ينتجه الجسم بشكله الطبيعي فترتفع نسبة الجلوكوز في الدم دون أن تتحول إلى طاقة .

وأشار مركز المعلومات الدوائية أن هذا النوع من السكر يصيب الأفراد بعد الثلاثين من العمر ، ويعد النوع الثاني من السكر هو الأعلى نسبة وانتشار بين المصابين بمرض السكر

أما النوع الثالث Gestational Diabetes :
وهو سكر الحمل ، وتحدث الإصابة نه للمرأة أثناء فترة حملها وتستمر الإصابة طوال فترة الحمل فقط ، إلا أن بعض الدراسات أثبتت أن غالبية السيدات اللواتي تصاب بسكر الحمل من الممكن أن تصاب بمرض السكر من النوع الثاني خلال 10-15 سنة.

أعراض مرض السكر Diabetes Symptoms

يتسبب مرض السكر في تكرار معدل التبول والجفاف، فقدان الوزن، بطء التئام الجروح، الغثيان والتقيؤ، الإحساس بالتعب، فرط العطش والشهية.

علاج مرض السكر

يختلف علاج مرض السكر من شخص إلى آخر وذلك بحسب الفحوصات المختبريّة الشخصية التي يقوم بها كل مريض ونسبة الجلوكوز (السكر) في الدم لديه.

علاج مرض السكر النوع الأول Type I Diabetes Mellitus 

1-  مراقبة وتسجيل قيم تركيز الجلوكوز (السكر في الجسم)
2-  حقن الأنسولين

علاج مرض السكري من النوع الثاني  Type II Diabetes Mellitus

1-  تغييرات في نمط الحياة
2-  التغذية الصحيّة والملائمة لهذه الفئة من المرضى.

3- الرياضة البدنيّة الموصّى بها من قبل الأطباء المعالجين والتي تلاءَم لكل مريض بشكل خاص بحسب مجمل الأمراض التي يعاني منها والتي من الممكن أن تؤثر على القيام برياضة بدنيّة بشكل منتظم وسليم كأمراض القلب، والإعاقات الجسدية وغيرها من الأمراض.
4- تخفيض الوزن وال BMI والذي من شأنه أن يساعد الجسم في التخفيف من مقاومة الأنسولين والتي تسبب مرض السّكري.

علاج سكر الحَمل Gestational Diabetes
بهدف المحافظة على صحة الجنين ومنع حصول مضاعفات خلال الولادة، يجب موازنة مستوى السكر في الدم. فبالإضافة إلى الحرص على التغذية الصحية وممارسة الرياضة، من الممكن أن يشمل علاج السكري، أيضا، متابعة مستوى السكر في الدم، بل واستعمال الأنسولين في بعض الحالات.

يتولى الطاقم الطبي المعالج متابعة مستوى السكر في الدم، بما في ذلك أثناء عملية الولادة. لأنه إذا ما ارتفع مستوى السكر في دم المرأة الحامل، فقد يُفرز جسم الجنين هُرمون الأنسولين بتركيز عالٍ، مما سيؤدي إلى هبوط مستوى السكر في الدم بعد الولادة، مباشرة.

مضاعفات مرض السكرDiabetes Complications

المضاعفات الحادة:

1-  ارتفاع كبير في نسبة السكر في الدم إلي الحد الخطير .

2-  الانخفاض الحاد في سكر الدم والمرتبط بأدوية السكر والعقاقير الدوائية الخافضة للجلوكوز

المُضاعفات المزمنة
من أهم مضاعفات مرض السكري تلف أو تضرر الأوعية الدموية الصغيرة والكبيرة في القدمين 'اعتلال الأوعية الطرفي'، الكليتين، العينين 'اعتلال الشبكية السكري'، الأعصاب ، اعتلال الأعصاب السكري' ، والقلب، والضعف الجنسي.

التعايش مع السكري

تدعم منظمة الصحة العالمية WHO والجمعية الأمريكية لمرض السكري American Diabetes Association بالاحتفال باليوم العالمي لمرض السكري من كل عام World Diabetes Day وتقدم سنوياً نصائح حول مرض السكري و توصيات لمرضى السكري للتعايش مع مرضهم.


طرق الوقاية وعلاج مقدمات مرض السكر (Prediabetes)

طرق الوقاية عادة تشمل مرض السكر النوع الثاني حيث أن مرض السكر النوع الأول جيني المنشأ أما السكر خلال الحمل فتختفي علاماته بعد الولادة ومنها :
1-  إتباع نظام غذائي صحي غني بالخضراوات والفاكهة وقليل السعرات الحرارية .

2- الالتزام بممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم للحفاظ على مستوى السكر الطبيعي في الجسم.
3-  الحفاظ على الجسم الصحي والوزن المثالي للوقاية من الإصابة بمرض السكري.

القاتل الابيض

 

اقرأ أيضا
رئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة يتفقد الإنشاءات والتجهيزات بمركز أورام أسوان

الحجر الصحي يشدد على ضرورة تطعيم المواطنين المسافرين إلى الدول الموبوءة

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة