الصين تفتح سوق السندات امام المستثمرين الأجانب لـ تحرير الاقتصاد

الإثنين، 03 يوليو 2017 07:34 م
الصين تفتح سوق السندات امام المستثمرين الأجانب لـ تحرير الاقتصاد

 فتحت الصين اليوم الاثنين، سوق سنداتها والبالغ قيمته 10 تريليون دولار أمام المستثمرين الأجانب، فى خطوة قال المحللون عنها، إنها ستعزز توجه بكين فى جعل اليوان عملة عالمية، واندماج الأسواق الصينية مع النظام المالى العالمى.
 
وتم فتح نافذة المستثمرين الأجانب الجديدة عن طريق هونغ كونغ ليكون بمقدور "المستثمرين المؤهلين" شراء سندات من سوق السندات الصيني، ثالث أكبر الاسواق فى العالم بعد الولايات المتحدة واليابان.
 
ويأتى بين المستثمرين المؤهلين لدخول السوق، المصارف المركزية والصناديق السيادية، وأيضا المؤسسات المالية الكبرى، بحسب مصرف الشعب الصينى وسلطة هونغ كونغ النقدية فى بيان مشترك الاحد.
 
وقال البيان، الذى تزامن مع الذكرى العشرين لاعادة المستعمرة البريطانية السابقة إلى بكين ان منصة السندات التى تربط بين أسواق هونغ كونغ والصين مرت بعملية "التشغيل التجريبي" بدءا من الاثنين.
 
وقال بنك الشعب الصينى (البنك المركزي) فى بيان الاثنين، إن هذه المنصة الجديدة ستروج للترابط بين الصين وهونغ كونغ، كما "ستروج لازدهار واستقرار هونغ كونغ على المدى الطويل وتقدم قناة استثمار ملائمة للمستثمرين الدوليين".
 
وتابع البيان "أنها ستدفع بثبات انفتاح سوق المال فى الصين".
 
واعلن الربط بين السوقين الرئيسة التنفيذية الجديدة لمدينة هونغ كونغ كارى لام التى امتدحت الخطوة باعتبارها "فصلا آخر جديدا فى تطوير الدخول المشترك لأسواق المال فى الصين وهونغ كونغ.
 
وهناك طرق موجودة تُمكّن المستثمرين الاجانب من الحصول على السندات الصينية لكن استثماراتهم فيها تقل عن 1,5% بحسب تقديرات بلومبرغ.
 
وتعمل الصين لتفاهم اكثر بينها وبين الأسواق العالمية من خلال السماح بدخول مستثمرين أجانب كُثُر فى وقت تباطؤ نمو الاقتصاد المحلى ولجعل عملتها عالمية، الامر الذى يزيد من نفوذ الصين النقدى الدولى.
 
وتعكس المنصة الجديدة الربط السابق بين أسواق الاسهم فى كل من هونغ كونغ والصين والتى تسمح الآن للمستثمرين الأجانب بشراء الأوراق المالية فى أى من السوقين.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق