أسباب زيادة الوزن فى رمضان و 6 نصائح لتجنبها

الخميس، 08 يونيو 2017 09:07 م
أسباب زيادة الوزن فى رمضان و 6 نصائح لتجنبها
ارشيفية
فاطمة ياسر

يصاب نسبة كبيرة من الأشخاص بزيادة الوزن خلال شهر رمضان المبارك، بالرغم من عدم تناولهم للطعام الكثير، ولكن أكثرهم لا يعلمون أن زيادة ساعات الصيام وقلة ساعات الإفطار مع تناول أطعمة غنية بالدهون ومرتفعة نسبة السعرات الحرارية السبب في هذه الزيادة.

وحول ذلك، يقدم  الدكتور عمرو شورى استشاري جراحات السمنة،  إن هناك الكثير من الحيل التي تتسبب في زيادة الوزن برمضان ومنها:

1- الإسراف في تناول الأطعمة في الوقت القصير بين الإفطار إلي السحور، فهذا يتسبب في خمول الجسم وترسب نسبة كبيرة من الدهون فيه.

2- تناول كميات كبيرة من العصائر المحلاة بالسكر عند "كسر الصيام"، وتصيبك بالتخمة وتشعر المعدة بالتعب.

3- الحلويات الرمضانية  كالكنافة والبسبوسة والقطائف وما شابه ذلك، فهي حلويات غنية بنسبة عالية من السكر والدهون المشبعة، التي تتراكم في الجسم وتتحول لدهون.

4- الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والسعرات الحرارية كالأطعمة المقلية والمسبكات والغنية الدهون، من أهم الأشياء المسببة في زيادة الوزن برمضان.

5- النوم أو الراحة بعد الإفطار وقلة الحركة وتحريك الجسم من أهم الأسباب المؤدية لزيادة الوزن. 

 

ونصح الدكتور محمد حلمي استشاري السمنة والنحافة، الصائميين ببعض النصائح لتجنب الزيادة في الوزن خلال شهر رمضان المبارك، ومنها:

1- تناول كوب صغير من اللبن مع  1 إلى 3 ثمرات من التمر.

2- بعد الانتظار ربع ساعة قبل تناول أي وجبات لتجهيز المعدة لتناول الإفطار، تناول كوب من الشوربة الدافئة، ثم طبق من السلطة الخضراء،  فأنت بهذه الحيل تساهم بشكل كبير في مليء بطنك. 

3- تناول الطبق الرئيسي المكون من البروتين أي قطعة اللحمة أو الدجاج أو السمك،  مع 5 معالق من النشويات أرز أو مكرونة أو خبز، مع الخضروات. 

4- شرب الماء من أهم الأشياء التي تساهم في التقليل من فرص زيادة الوزن، لذا عليك تناول 8 أكواب من المياه يوميا لتعويض الجسم بالسوائل.

5- تناول الفاكهة والعصائر الطازجة دون إضافة سكر، الحليب قليل الدسم، من الحيل التي تقلل من نسبة زيادة الوزن.

6- عليك ممارسة الرياضة بشكل يومي لشد الجسم ومنع تراكم الدهون بها.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة