روسيا تجهز قاعدة جوية ثانية لاستخدامها في سوريا

الخميس، 03 ديسمبر 2015 05:54 م
روسيا تجهز قاعدة جوية ثانية لاستخدامها في سوريا
صورة ارشيفية

بدأت روسيا في 30 سبتمبر الماضي، حملة جوية في سوريا ضد تنظيم "داعش" ومجموعات إرهابية أخرى، وتتهمها دول غربية والمعارضة بعدم استهداف الجهاديين بقدر تركيزها على فصائل مقاتلة أخرى.

وتعهد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بتكثيف الضربات ضد الجهاديين في سوريا بعد حادثة تحطم الطائرة الروسية في الأجواء المصرية في أكتوبر والتي تبناها تنظيم "داعش".

وقال مدير المرصد السوري رامي عبدالرحمن لـ"فرانس برس"، إنّ "الروس يبنون مدرجات جديدة في مطار الشعيرات كما يعملون على تحصين محيطه من أجل استخدامه في وقت قريب في عمليات للطائرات الحربية في ريف حمص الشرقي حيث مدينة تدمر الأثرية ومناطق أخرى".

ومنذ بدء حملتها الجوية في سوريا تستخدم روسيا مطار حميميم العسكري جنوب محافظة اللاذقية (غرب). وبحسب عبد الرحمن، فإن مطار الشعيرات سيتحول إلى ثاني قاعدة عسكرية جوية للروس في سوريا.

إلى ذلك، تستخدم المروحيات الروسية مطار "التيفور" العسكري في ريف حمص الشرقي لشن غارات مكثفة ضد مواقع تنظيم "داعش" في محيط تدمر، وفق عبدالرحمن.

ويواصل الجيش السوري مدعومًا من المسلحين الموالين له تقدمه في ريف حمص الشرقي والجنوبي الشرقي، وخصوصًا في محيط تدمر وبلدة القريتين.

وقال عبدالرحمن لـ"فرانس برس"، إن "قوات النظام السوري أصبحت على بعد حوالي 3 كيلومترات من مدينة تدمر وهي تتقدم من الجهة الجنوبية والغربية بغطاء جوي كثيف تؤمنه المروحيات الروسية". وأشار إلى معارك عنيفة مستمرة في محيط المدينة.

وسيطر تنظيم "داعش" في 21 مايو على تدمر ليتمكن من بعدها من التوسع في ريف حمص الشرقي.

كذلك أصبحت قوات النظام على أطراف مدينة القريتين في ريف حمص الجنوبي الشرقي بعدما نجحت في 23 نوفمبر في استعادة بلدة مهين إلى الشرق منها من إرهابيي التنظيم.

وسيطر التنظيم المتطرف على القريتين في الأول من أغسطس الماضي وهدم ديرًا مسيحيًا تاريخيًا فيها.

وبحسب المصدر العسكري "سجلت الساعات الأربع والعشرين الماضية أكثر من 40 غارة جوية روسية وسورية على مواقع داخل وفي محيط بلدة القريتين".

ووصف المصدر المعركة بـ"الشرسة والعنيفة"، مشيرًا إلى أن الجيش السوري يتقدم سريعًا وقد "يحقق تقدمًا مهمًا خلال 72 ساعة".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق