بعثة يوناميد تؤكد تحسن الأوضاع الأمنية والإنسانية في دارفور السودانية

الإثنين، 22 مايو 2017 10:35 م
بعثة يوناميد تؤكد تحسن الأوضاع الأمنية والإنسانية في دارفور السودانية
القوات السودانية
وكالات

أكد بيان مشترك للآلية الثلاثية الخاصة ببعثة يوناميد، التى تضم الحكومة السودانية والاتحاد الإفريقى والأمم المتحدة، تحسن الأوضاع الأمنية والإنسانية فى كل ولايات دارفور بصورة كاملة.
 
وأعرب البيان عن شكر وتقدير الآلية الثلاثية الخاصة ببعثة اليوناميد لحكومة السودان على تعاونها وجهودها المقدرة.
 
وحول خروج بعثة اليوناميد، أقر البيان المشترك التوصيات التى سبق وأن تم التوافق حولها فى إطار العمل المشترك الذى ضم الأطراف الثلاثة فى 26 فبراير 2017 ، والذى نص على انسحاب بعثة اليوناميد بصورة تدريجية من العديد من المناطق وإعادة هيكلة البعثة.
 
وأكد البيان استمرار التعاون بين حكومة السودان وبعثة اليوناميد ، وإحكام التنسيق خلال الفترة القادمة من خلال الاجتماعات الشهرية للجنة الفنية الثلاثية.
 
وكان اجتماع الآلية الثلاثية الخاصة ببعثة اليوناميد قد عقد اليوم بالنادى الدبلوماسى بالخرطوم، وترأس الجانب السودانى وكيل وزارة الخارجية السفير عبدالغنى النعيم، وجانب الاتحاد الإفريقى مفوض السلم والأمن إسماعيل شرفى، وجانب الأمم المتحدة مساعد الأمين العام بإدارة عمايات حفظ السلام ناسم وان.
 
وتناول الاجتماع مجمل الأوضاع فى إقليم دارفور ، والتركيز على استراتيجية خروج بعثة اليوناميد، وسادت روح إيجابية بين مختلف الأطراف.
 
وقال وزير الخارجية السودانى، الدكتور إبراهيم غندور، فى تصريح صحفى حول الاجتماعات، إن الموعد الآن ليس لرفع اسم السودان من الدول الراعية للإرهاب، وإنما لرفع العقوبات النهائى التى تفرضها الولايات المتحدة عن السودان، وفقاً لاستراتيجية المسارات الخمسة التى ظللنا نتحاور حولها خلال الأشهر العشرة الماضية" ، كاشفاً عن استمرارية الحوار إلى أن يتم إنفاذها، لافتا إلى أن التنفيذ يجرى على قدمٍ وساق ولا تؤثر فيه أحداث.
 
وحول النقاش الذى تم خلال الفترة الماضية فيما يتعلق بالمسارات الخمسة، قال غندور، إن رأى الحكومة السودانية كان واضحاً حول وقف إطلاق النار، ولها حق الرد فى حال أى اعتداء على المواطنين وأمن الوطن، مضيفاً أن هذا يدخل فى إطار المحافظة على الوطن والمواطنين ، وهو حق تكفله كل المواثيق الدولية ومسؤوليات الحكومات الأخرى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق